قضايا اجتماعية

ما هي حقوق الزوج على زوجته

هل تعلم ما هي حقوق الزوج على زوجته ؟

ما هي حقوق الزوج على زوجته ، تعتبر الحقوق الزوجية سواء حقوق الزوجة أو حقوق الزوج من أعظم الحقوق ، بل أن حق الزوج على زوجته أعظم من حقها هي عليه لقوله تعالى : ” ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ” ، بسبب أنه قوّام على المرأة ، وذلك بالأمر والتوجيه والرعاية ، لما اختص به من صفات جسدية وعقلية ، وتكليفه بأعباء مالية ، فذلك يستوجب بيان ما هي حقوق الزوج على زوجته .

ما هي حقوق الزوج على زوجته

ما هي حقوق الزوج على زوجته
ما هي حقوق الزوج على زوجته

ما هي حقوق الزوج على زوجته شرعًا ؟

بيّنت الشريعة الإسلامية جملة من الحقوق التي للزوج على زوجته ، فـ ( ما هي حقوق الزوج على زوجته ؟ ) تتمثل هذه الحقوق بالتالي :
– طاعة الزوجة زوجها في غير معصية : أي على الزوجة أن تطيعه بما أمر الله تعالى ومن صور الطاعة الإحسان إلى أهله وحفظ ماله .
– الاستمتاع بالزوجة : فعلى الزوجة تمكين نفسها من زوجها للاستمتاع بها إذا طلب ذلك وكانت أهلا للجماع ، على أن يسلمها معجل مهرها ، وتعطى مهلة يومين أو ثلاثة لتهيئ نفسها إذا طلبت ذلك وهو ما جرت عليه العادة ، واذا رفضت إجابة زوجها بغير عذر شرعي كالحيض أو المرض ونحوه ، تكون قد ارتكبت كبيرة .
– أن لا تسمح الزوجة دخول بيت الزوج لأحد يكرهه .

إقرأ أيضًا :
ماهي حقوق الزوج والزوجه .

– عدم الخروج من بيت الزوج إلا بإذنه ، فإذا منعها من زيارة والدها المريض مثلا وجبت عليها طاعته ، لأن حسب القاعدة الشرعية طاعة الزوج واجبة ومن غير الجائز ترك الواجب بما هو ليس بواجب .
– التأديب : يتساءل البعض ما هي حقوق الزوج على زوجته ويتساءل هل يدخل التأديب ضمن تلك الحقوق ؟ ، إذا عصت الزوجة أمر زوجها بالمعروف وليس بمعصية من حقه تأديبها وذلك بالهجر والضرب ومن صور المعصية المستوجبة للضرب : ترك الزينة إن أرادها ، وعدم الإجابة لدعوته لفراشه وكانت طاهرة ، وتركها الصلاة ، والخروج من منزله بدون إذنه .
– خدمة الزوج : من حقوق الزوج على زوجته شرعًا أن تقوم بخدمته بالمعروف من مثلها لمثله .
– معاشرتها لزوجها بالمعروف .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– أن تحفظ الزوجة زوجها في نفسها وماله وبيته وأولاده .
– أن لا تفشي له سرًّا ، فلا تفضح له سرا علمته عنه حتى لأقرب الناس إليها كوالديها ، ولا تكثر من الشكوى منه عند أهلها أو أهله عندما تضيق به الحال .
في ختام المقال نكون قد ألقينا الضوء على أبرز وأهم ما هي حقوق الزوج على زوجته حسب ما بينتها الشريعة الإسلامية ، ونرجو من الله التوفيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى