قضايا اجتماعية

حق الزوجه على زوجها

تعرف على حق الزوجه على زوجها

حق الزوجه على زوجها ، أوْلَى الإسلام والتشريعات الوضعية الحياة الزوجية اهتمامًا بالغًا ، ووضع حدود وضوابط تحكمها ، من خلال بيان حقوق الزوجة وحقوق الزوج كل منهما على الآخر ، بما يضمن استمرارية وديمومة الحياة الزوجية على أساس من المودة والإلفة والتراحم ، وفي هذا البحث نخصصه لبيان حق الزوجه على زوجها بفرعيه المالي والغير مالي أوالمعنوي .

حق الزوجه على زوجها

حق الزوجه على زوجها
حق الزوجه على زوجها

ما هو حق الزوجه على زوجها ؟

حق الزوجة على زوجها المالي : للزوجة حق على زوجها يتخذ الطابع المالي والذي يتمثل في الأمور التالية :
– المهـر : من أهم وأبرز حق للزوجة على زوجها ماليًا ، المهر وهو مبلغ من المال يدفعه الزوج لزوجته بالعقد عليها أو الدخول بها ، إذا كان مسمىً بالعقد ، وإلّا فلها مهر المثل .
– النفقـة : ومن حق الزوجه على زوجها الإنفاق عليها ويُقصد بها توفير ما تحتاجه من الضروريات من طعام ومسكن والكسوة .
– السكنى : ومن حقوق الزوجة أن يهيئ لها الزوج المسكن المناسب حسب قدرته المادية وسعته .

حق الزوجه على زوجها الغير مالي : لا يقتصر حق الزوجة على زوجها من الناحية المالية وحسب ، بل ولها حق غير مالي أو معنوي ويتمثل في الأمور التالية :
– العدل بين الزوجات : فلو كان الزوج لديه أكثر من زوجة فمن حق الزوجة أن يعدل بينها وبين زوجاته الأخريات في المبيت والنفقة والكسوة .

اقرأ أيضًا : 
ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– الإطعام والكسوة : وهو حق وإن كان له طابع المادي ، فعلى الزوج أن يطعم ويكسو زوجته باللباس المناسب الذي يقيها حر الصيف وبرد الشتاء وذلك ضمن الحدود المعتدلة وحسب سعته وقدرته .
– حسن المعاملة والعشرة بالمعروف : فينبغي للزوجة أن تلقى من زوجها المعاملة الحسنة ، فيغمرها بالعطف والمودّة ، ويعاملها بالُّلطف والإحسان ، ويتجاوز عن هفواتها ومسامحتها عن بعض أخطائها ، والصبر عليها عن طيشها وغضبها .
– عدم الإضرار بالزوجة :فلا يجوز إلحاق الضرر بالزوجة ، فهي أولى بذلك ما دام الأصل فيه أنه محرم على الغير عملا بالحديث النبوي ” أن لا ضرر ولا ضرار ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى