قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر

ما هي حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر ؟

حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر ، المرأة التي يلحقها ضرر من زوجها ، سواء من خلال سلوك مشين أو مخل بالقيم الأخلاقية ، مما يجعل استمرار الحياة الزوجية غير ممكنة ، قد أباح لها المشرع طلب الطلاق من زوجها ، شريطة أن تثبت ووقوع الضرر ، والضرر قد يكون ماديا كالضرب أو معنويا كالسب والشتم وأمور أخرى سيرد ذكرها ، فما هي حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر .

حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر

حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر
حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر

ما هي حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر ؟

إذا استطاعت الزوجة أن تثبت وقوع الضرر عليها من زوجها بأدلة مقبولة ، فإن القاضي الشرعي يحكم لها بالطلاق ، وتكون حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر حسب الشرع الإسلامي هي :
– المهر أو الصداق فهو حق للزوجة وليس للزوج منه بشيء ، حيث أن المهر يستحق للزوجة بمجرد العقد عليها أو الدخول بها ، ويشمل المهر مقدمه ومؤخره ، وإذا لم يكن مسمى بعقد النكاح فيكون مهر المثل ، أي مثيلات الزوجة من النساء .
– نفقة العدة : ومن حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر ، نفقة العدة إذا كان الطلاق رجعيًّا ، أما في الطلاق البائن فلا نفقة لها إلّا إذا كانت حامل ، فلها نفقة العدة حتى تضع حملها .
– السكنى أثناء عدة الطلاق : وعلى الزوج توفير المسكن لمطلقته أثناء فترة العدة إذا كان الطلاق رجعيًا ، وأما في الطلاق البائن فلا سكنى إلا للحامل حتى تضع مولودها .

اقرأ أيضًا : 
حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– المتعة : جمهور الفقهاء ذهبوا إلى أن المتعة للمطلقة مستحبة ، لإن فيها جبر لخاطرها وتعويض عما لحق بها من ضرر ، والمتعة هي مبلغ من المال يدفعه الزوج لمطلقته .
– فيما يتعلق بحضانة الطفل فمن حقها حضانته ما لم تتزوج برجل آخر أجنبي منه ، ولم يكن لديها مانع من موانع الحضانة ، ونفقة الطفل المحضون على أبيه وهي مستقلة عن نفقة العدة ، وللمطلقة أيضًا حق المطالبة بأجرة الحضانة عن فترة حضانتها لأطفاله .
والجدير بالذكر أن ما تم بيانه من حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق للضرر ، مشروط بأن تقيم الزوجة الدليل وإثبات وقوع الضرر عليها من زوجها ، وإلا كان لها أن تخالعه على ما يتفقا عليه من مهر أو نفقه أو غير ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى