قضايا اجتماعية

ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق

هل تعرف ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق ؟

ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق ، الطلاق شُرع وهو أبغض الحلال إلى الله ، لإنهاء العلاقة الزوجة ، وينتج عنه آثار ويترتب عليه حقوق للزوجة ، فما هي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق ؟ وهل تختلف عن حقوق الزوجة التي يطلقها زوجها وهي غير راغبة بذلك ؟ في هذه المقال نستعرض الرأي الشرعي والقانوني لحقوق الزوجة التي تطلب الطلاق لسوء معاملة زوجها لها ، وحقوقها في حالة عدم قدرتها على إثبات الضرر .

ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق

ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق
ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق

إقرأ أيضًا : 
حقوق الزوجة الحاضنة بعد الطلاق في القانون المصري

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق للضرر ؟

تختلف قضية ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق بسبب الضرر الذي وقع عليها من زوجها ، وبين فيما إذا كان طلب الطلاق لرغبة منها دون وقوع ضرر او لم تستطع إثبات وقوعه ، فإذا أقامت الحجّة والأدلة على وقوع الضرر ، فإن القاضي الشرعي يقضي لها بالطلاق ، وفي ما يلي حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق وأقرّها الشرع لها :
– النفقة والسكنى أثناء العدة : يحق للزوجة نفقة من طليقها والمسكن طيلة فترة العدة ، إذا كان الطلاق رجعيًّا ، أما إذا كان بائنًا فلا نفقة ولا سكنى لها ، إلا إذا كانت حامل فتبقى من حقها حتى تضع حملها .
– المتعة : ويُستحب عند جمهور الفقهاء المتعة للزوجة وهي مبلغ من المال يدفعه الزوج لمطلقته حسب مقدرته وسعته ولا تحديد لمقدارها ، فهي عائدة لتقديره لقوله تعالى : ( وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ) .

ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق
ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق

– الصداق أو المهر : وقد يتساءل البعض هل يدخل المهر ضمن نطاق موضوع ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق ، الإجابة نعم فالمهر هو حقّ للزوجة ، ويستحق في ذمة الزوج بمجرد الدخول سواء طُلقت أو لن تُطلق ، ويشمل ذلك قائمة المنقولات ومؤخر الصداق .
– حضانة الطفل : ومن حقوق الزوجة التي تطلب الطلاق ، حق بحضانة طفلها ما لم تتزوج بأجنبي منه، أو يكن بها مانع من موانع الحضانة ، ونفقة الطفل واجبة على أبيه .
وفي حال لم تستطع الزوجة التي تريد الطلاق ، إثبات وقوع الضرر من زوجها عليها ، فلها أن تطلب الطلاق أو تخالعه بما يتفقا عليه من مهر أو نفقة أو غير ذلك من الحقوق .

وبذلك نكون قد أوضحنا بشكل مفصل ماهي حقوق الزوجه التي تطلب الطلاق ، سواء في حالة كان السبب للضرر أو من غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى