قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق

ما هي حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق ؟

حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق ، عندما يصل الحال بالزوجة إلى درجة عدم قدرتها على استمرار حياتها الزوجية مع زوجها ، بسبب ما يوقعه عليها من ضرر أو أذى ، أو كرهته وترغب في حل عقدة النكاح برغبتها ، فقد أباحت لها الشريعة طلب الطلاق ، فما هي حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق ، وهل يختلف الحال فيما إذا كان طلبها الطلاق لعلة الشقاق والضرر ، أو برغبة منها لأنها كرهته من غير سبب منه ، هذا ما سنوضحه في السطور القادمة .

حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق

حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق
حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق

ما هي حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق ؟

إذا طلبت الزوجة الطلاق بسبب وقوع الضرر عليها من زوجها ، واستطاعت إثبات ذلك فإن القاضي الشرعي يحكم لها بالطلاق وبكامل حقوقها الشرعية ، وتتلخص حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق بالتالي :
– النفقة والمسكن في العدة : للمطلقة النفقة والسكنى في فترة السكنى إذا كان الطلاق رجعيًّا لأنها في تلم الفترة حكمها حكم الزوجة ولها كامل حقوق الزوجة ، وللمطلقة الحامل حق النفقة والسكنى حتى تضع حملها سواء كان طلاقها رجعيًّا أو بائنًا .
– المتعة : يحق للمطلقة المتعة وهي مبلغ من المال يقوم بدفعه الزوج وفق طاقته ، لقوله تعالى ( وللمطلقات متاع بالمعروف حقا ‏على المتقين ) [ البقرة : 241 ] . ‏
– مؤخر الصداق : مؤخر المهر إذا كان باق لدى الزوج وحان أجله فهو من حق المطلقة لأنه دين في ذمته وعليه سداده لها عند الطلاق ، ولا حق للزوج فيه ، فالصداق يستحق بمجرد الدخول كاملًا ، ويشتمل كل ما كان مهرًا من ذهب أو أثاث أو غيره معجله ومؤجله .

أقرأ أيضاً :
حقوق المرأة المطلقة في الاسلام .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– أجرة الرضاع : إذا كانت المطلقة مرضعة فلها أجرة الإرضاع عن مدة الإرضاع ، كما قال الله تعالى ( فإن أرضعن لكم ‏فآتوهن أجورهن ) [ الطلاق : 6 ]‏

ما هي حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق اختيارا منها أو لم تستطع اثبات الضرر ؟

وعندما تطلب الزوجة الطلاق باختيار منها دون مبرر شرعي أي ليس بسبب ضرر يلحقه بها زوجها ، ففي هذه الحالة ما هي حقوق الزوجة اذا طلبت الطلاق ؟ للزوج أن يشترط عليها لإيقاع الطلاق أن تسقط عنه بعضًا من حقوقها أو كلها على سبيل المخالعة ، أما عن سبل إثبات وقوع الضرر عليها من زوجها فيرجع البت فيه إلى القضاء ، والفقهاء في هذا الأمر خففوا على المرأة فلم يشترطوا عليها شهادة شاهدين وإنما الإكتفاء بإخبار واحد ثقة عالم بحالهما .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى