قضايا اجتماعية

هل قائمة المنقولات من حق الزوجة فى حالة الخلع

هل قائمة المنقولات من حق الزوجة فى حالة الخلع وما أحوالها ؟

هل قائمة المنقولات من حق الزوجة فى حالة الخلع ، يعتبر الخلع أحد الأوجه الشرعية والقانونية للانفصال بين الزوجين بطلب من الزوجة ورغبتها بإنهاء حياتها الزوجية ، ولكن حدد الشرع والقانون ضوابط للخلع ، ولا سيما مع تزايد حالات الطلاق في الآونة الأخيرة وعجّت المحاكم بدعاوى الخلع ، وأبرز الأمور الشائكة في هذا الإطار : هل قائمة المنقولات من حق الزوجة فى حالة الخلع ؟ .

هل قائمة المنقولات من حق الزوجة فى حالة الخلع

هل قائمة المنقولات من حق الزوجة فى حالة الخلع
هل قائمة المنقولات من حق الزوجة فى حالة الخلع

هل قائمة المنقولات من حق الزوجة فى حالة الخلع وما حكمها ؟

الخلع أو ما يسمى في بعض الأنظمة القانونية الافتداء ، وهي أن تفتدي المرأة نفسها وتنهي حياتها الزوجية بالمال ، وجرت المحاكم على ما جاء في الشرع من أحكام تتعلق بالحقوق المالية بين الزوجين عند الخلع ، ولعل أكثر ما يثار من نزاع حول هذه الحقوق ما يتعلق بـ هل قائمة المنقولات من حق الزوجة فى حالة الخلع ، ويدخل فيها الشبكة إذا كانت مسجلة في القائمة .

هل قائمة المنقولات من حق الزوجة فى حالة الخلع شرعًا ؟

الزوجة التي تخالع زوجها فالواجب عليها رد كل المهر إلى الزوج الذي دفعه لها عند الحكم لها بالخلع ، أما القائمة التي جرت العادة على تسجيل الأشياء الجهازية على أنها عائدة للزوجة وفي هذه المسألة تفصيل كما يلي :
– في حالة كانت قائمة المنقولات لا يوجد فيها ما يشير إلى أن كل مفردات القائمة أو بعضها هو مهر الزوجة المقدم من الزوج ، فتكون القائمة باكملها حق خالص للزوجة ، اختلعت ام لم تختلع ، وليس عليها رد شيء منها للزوج عند الخلع .

إقرأ أيضًا :
نفقة المطلقة فى القانون المصرى .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– هل قائمة المنقولات تعتبر من حق الزوجة فى حالة الخلع إذا كان في القائمة ما يشير إلى أن بعض منها أو كلها هي مهر للزوجة ، فعلى الزوجة المختلعة ردها عند الخلع ، وذلك لخروجه من كونه دينًا إلى اعتباره من قبيل العوض .
– وهناك حالة يشتري الزوج فيها من حُرِّ ماله بعض الأشياء التي ترد في قائمة المنقولات ، وهذه يختلف حكمها فيما إذا كانت على سبيل المهر أو الهدية ، فلو كان في القائمة ما يشير إلى أنها مهر أو جزء من المهر فيجب ردها للزوج عند الخلع ، أما إذا كانت على سبيل الهدية ، فحكمها حكم الهبة وهي ملك خالص للزوجة ، لأنه لا يجوز الرجوع بالهبة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى