الحمل والولادة

حركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في الشهر الرابع من الحمل كيف تكون ؟ وهل يمكن للحامل الشعور بها ؟ واذا كانت الإجابة لا فما هي أسباب عدم حركة الجنين في الشهر الرابع الذي تبدأ من الأسبوع الثالث عشر وحتى الأسبوع السادس عشر ؟ تابعونا من خلال هذا المقال لكي نوضح لكم اجابات هذه الأسئلة .

حركة الجنين في الشهر الرابع

حركة الجنين في الشهر الرابع
حركة الجنين في الشهر الرابع

هل تبدأ حركة الجنين في الشهر الرابع ؟

في البداية لابد وأن نعرف أن حركة الجنين قد تبدأ في الشهور الأولى من الحمل ، ولكن الأم لم تستطيع الشعور بحركة الجنين إلا مع بداية الشهر الرابع من الحمل ، وهناك أمهات أخريات لا تشعرن بالحركة إلا في الشهر الخامس وأحيانا في الشهر السادس من الحمل ، لذلك فإن حركة الجنين في الشهر الرابع تكون ضعيفة وتصعب على الحامل تمييزها ما إذا كانت حركة جنينها أو أنها تكون غازات المعدة أو مشاكل في البطن خلال الحمل ، ولكن من تطور ونمو الجنين فتستطيع الأم التحقق من حركة الجنين جيدا بكل سهولة ودقة .

اقرأ أيضاً :
حركة الجنين .

كيف تكون حركة الجنين في الشهر الرابع ؟

واذا حاولت سيدتي استشعار حركة جنينك داخل أحشائك فيمكنك بوضع يديك على منطقة أسفل البطن ، حيث تسمى الحركة بـ ” الارتكاض ” ، وتكون مثل النقرة الخفيفة أو رفة العين ، وعلى الرغم من ذلك الا أنه يمكن ان تنتظري لساعات طويلة وأحيانا يمتد الانتظار لعدة أيام ولم تستطيعين الشعور بـ حركة الجنين في الشهر الرابع وهذا أمر طبيعي لأن حجم الجنين صغير جدا ، ولم يكتمل نمو جهازه الحركي والعصبي والعضلي .

اسباب عدم حركة الجنين في الشهر الرابع

قد يمر الشهر الرابع من الحمل لدى بعض النساء الحوامل دون شعورهن بحركة الأجنة داخل بطونهن ، مما يثيرهن القلق والرعب حول صحة الجنين وسلامته ، ولكن هذا الأمر طبيعي مثلما ذكرنا فهناك بعض الحوامل اللواتي تتأخر لديهن الشعور بحركة الاجنة خلال هذا الشهر ، ويمكن أن يمتد حتى الشهر الخامس من الحمل ، وذلك نظرا للعديد من الأسباب من أهمها :

حركة الجنين في الشهر الرابع
حركة الجنين في الشهر الرابع

– جدار الرحم سميك لدى بعض النساء مما يعرقل من الشعور بحركات الجنين .
– زيادة وزن الحامل مما يحدث تراكم للدهون حول منطقة البطن مما يحد من شعور الأم بحركة جنينها .
– اهمال الحامل بتغذيتها مما يفيد وصول نسبة الأكسجين إلى الجنين ويعيق من حركته وركلاته .
– انخفاض نسبة السائل الأمينوسي الذي يحيط به الجنين .
– وجود خطأ في حساب عمر الحمل .
– واخيرا قلة الخبرة لدى بعض الأمهات خلال حملهن الاول وعدم وجود الخبرة الكافية التي تمكنهن من التمييز ما بين حركة الجنين وحركة الأمعاء .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى