السياحة في مصر

اماكن اثرية في القاهرة

اماكن اثرية في القاهرة ، تمتاز بالتنوع حيث يوجد بها الكثير من الآثار والأماكن التاريخية التي شُيدت عبر العصور التاريخية المختلفة بدايةً من العصر الفرعوني ومرورًا بالقبطي ثم العصور الإسلامية المختلفة إلى أن نصل إلى دولة المماليك والعصر الحديث حيث النهضة والتطور العمراني والمباني الشاهقة .

 أهم اماكن اثرية في القاهرة

قلعة صلاح الدين الايوبي اهم اماكن اثرية في القاهرة

اماكن اثرية في القاهرة
اماكن اثرية في القاهرة

أمر القائد الإسلامي صلاح الدين الأيوبي ببناء القلعة عبر فتحه لمصر لتكون الحصن والسد المانع الحامي للحدود المصرية من الغزاة لذا تم تشييدها في منطقة القاهرة القديمة في أعلى نقطة في مدينة القاهرة .

وتعكس القلعة التقدم الذي شهدته الحضارة الإسلامية فهي عبارة عن مبنى ضخم صمم ليصد هجمات الغزاة ، وشهدت القلعة العديد من التطورات التي أضيفت عليها عبر العصور التاريخية المختلفة أهمها بناء محمد على لمسجد بالقرب منها لا يقل أهمية عن القلعة أطلق عليه اسمه .

المتحف المصري بالتحرير  اهم اماكن اثرية في القاهرة

اماكن اثرية في القاهرة
اماكن اثرية في القاهرة

بالرغم من تمركز آثار مصر الفرعونية في العديد من المدن المصرية بخلاف مدينة القاهرة ، إلا أن العاصمة تحتوي على صرح ضخم يضم آلاف القطع الأثرية التي تنتمي للعصر الفرعوني وهو المتحف المصري .

يتكون المتحف المصري من طابقين يحتويان على ما يقرب من 160 ألف قطعة أثرية تنتمي للعصر الفرعوني ، ويتميز المتحف المصري بترتيبه وفقًا لتاريخ القطع الأثرية المعروضة ، لذا يجد الزائر نفسه في رحلة عبر الزمن يتعرف من خلالها على التاريخ الفرعوني .

اقرأ أيضا :
اماكن سياحية في القاهرة .
اجمل المناطق السياحية في مصر .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

برج القاهرة

بالرغم من أن برج القاهرة  من المباني السياحية التي شًيدت في العصر الحديث ، إلا انه اكتسب شهرًا ومكانة كبيرة حيث أصبح احد أهم اماكن اثرية في القاهرة .

وتكمن أهمية البرج في أنه يوفر إطلالة مميزة للمدينة فوق ارتفاع 187 مترًا ، فترى بانوراما كاملة للقاهرة تشمل الأهرامات ومبني ماسبيرو وقلعة صلاح الدين .

المتحف القبطي أهم  اماكن اثرية في القاهرة

اماكن اثرية في القاهرة
اماكن اثرية في القاهرة

يُعد المتحف القبطي من أبرز الوجهات السياحية في القاهرة ، حيث يضم أكثر من 16 ألف  من للمقتنيات التي تمتد للمرحلة القبطية التي شهدتها مصر ، وقد تقسيم المتحف إلى أقسام مثل قسم العاج وقسم المفروشات وقسم الأخشاب والمعادن وغيرها من المقتنيات التي يرجع تاريخها لمئات السنين .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى