قضايا اجتماعية

الطلاق في الاردن

أحكام الطلاق في الاردن

الطلاق في الاردن ، مفهوم الطلاق كما عرفته الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية ، على أنه انفصام عُرى عقدة النكاح وإنهاء العلاقة الزوجية بين شخصين الرجل والمرأة ، والطلاق قد يقع بالاتفاق أو عن طريق القضاء وفي كل الأحوال لا بد من صدور حكم بالطلاق من المحكمة يتضمن حقوق الطرفين ومن أجل توثيقه في دوائر الأحوال المدنية ، فكيف يقع الطلاق في الاردن وما هي أنواعه وإجراءاته .

الطلاق في الاردن

الطلاق في الاردن
الطلاق في الاردن

ما هي طُرق الطلاق في الاردن ؟

الطلاق في الاردن حسب نصوص قانون الأحوال الشخصية يكون في أحد الطريقين التاليين :
– يمكن لأي من الزوجين الذي يدعي ضررًا ، سواء ماديًّا أو معنويًّا لحقه من الزوج الآخر ، يستحيل معه استمرار الحياة الزوجية بينهما ، أن يطلب عن طريق المحكمة الشرعية ، التفريق للشقاق والضرر .
– الافتداء وهو ما يُعرف بالخلع أو المخالعة ويكون عندما تطلب الزوجة التفريق بينها وبين زوجها لأنها بغضت الحياة معه ، وتصرح بأنها تتنازل عن كامل حقوقها الزوجية وأنها ترد إليه ما دفعه لها من مهر ، فتحكم المحكمة بفسخ عقد الزواج بينهما بعد محاولة الإصلاح بينهما وفشل الجهود المبذولة في هذه المهمة .

إجراءات الطلاق في الاردن

عند طلب الطلاق من أحد الزوجين للضرر وهو غالبًا ما تلجأ إليه النساء ، وذلك من خلال المحكمة الشرعية برفع دعوى تفريق للشقاق والضرر والحصول حقوقها الشرعية ، لا من اتباع إجراءات فما هي إجراءات الطلاق في الاردن ؟ نوجزها بالتالي :
– إقامة دعوى التفريق أمام المحكمة الشرعية التي يقع في دائرتها موطن الزوجة أو المدعى عليه ، والتي يتطلب منها حضور جميع جلسات المحاكمة ، وإحضار الشهود لأثبات الشقاق والضرر الواقع عليها ، إلا إذا تنازلت عن حقوقها المالية المشروعة ، عندئذ لا ضير في عدم حضورها ويتم الطلاق بدون ذلك .
– بعد قيد الدعوى في قلم المحكمة يحدد موعد لها يتم تبليغه للزوج المدعى عليه في محل إقامته .

إقرأ أيضًا : 
كم تبلغ نفقة الطفل في الاردن .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– تمهل المحكمة الزوجين مهلة للمصالحة والتراجع عن الطلاق ، فإن لم يفعلا تحيلهما إلى مجلس عائلي من حكمين ويتم تسميتهما من قبل المحكمة من الأباعد تراهما يصلحان لهذه المهمة إن لم تجد من الأقارب من يصلح للتحكيم .
– في المجلس العائلي يبذل الحكمين كل جهدهما في محاولة الإصلاح بين الزوجين ، فإن فشلا قررا التفريق بينهما بعد تحديد نسبة المسؤولية بين الزوجين عن الضرر والشقاق .
– تحكم المحكمة بالطلاق بين الزوجين وتحكم بالحقوق الشرعية للزوجة حسب نسبة مسؤوليتها من الشقاق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى