العناية بالطفل

الرضيع في الشهر الاول

مراحل تطور الرضيع في الشهر الاول

الرضيع في الشهر الاول ، بمجرد أن يولد الطفل وتبدأ الأم في البحث عن كيفية التعامل معه ، وما هي مراحل تطور الرضيع في الأشهر الأولي ، وتحديدا الأم للمرة الأولي ، وذلك لكي تعرف ما إذا كان ينمو رضيعها بشكل طبيعي بالنسبة للرضع في نفس السن أم يعاني من أي مشاكل لا قدر الله ، لذا جاء إليكي فريق ابجديه من خلال هذا المقال ، بأهم المعلومات عن تطور نمو الرضيع في الأشهر الأولي ، وكيفية رعايته والتعامل معه .

مراحل تطور الرضيع في الشهر الاول

الرضيع في الشهر الاول
الرضيع في الشهر الاول

مراحل تطور الحواس عند الرضيع في الشهر الاول

– يبدأ تطور حاسة التذوق عند الرضيع وهو في بطن أمه ، وتتطور هذه الحاسة بشكل سريع خلال الشهور الأولي ، حيث يتذوق الأطعمة الحارة والمرة والحلوة ، من خلال لبن الأم .

– ومن الحواس التي تبدأ في التطور بشكل كبير منذ لحظات الولادة الأولى ، هي حاسة السمع ، حيث يتمكن الرضيع من سماع الأصوات حوله بشكل سريع ، إلا أنه يستطيع تمييز أصوات والديه فقط في الشهر الأول ، وذلك لأنها الأصوات التي يعتاد سماعها بشكل يومي .- يبدأ تطور الحاسة البصرية بداية من اليوم الأول في عمر الرضيع ، وتبدأ في التطور بشكل تدريجي خلال الستة أشهر الأولي من عمره .
– يستطيع الرضيع تمييز رائحة أمه في الأيام الأولي من عمره ، ثم يميز رائحة والده خلال الثلاثة أشهر الأولي ، حيث تبدأ حاسة الشم في التطور تدريجيا .
– ومن الحواس التي تنمو عند الطفل وهو جنين في رحم أمه ، حاسة اللمس ، لذا يحتاج دائمآ الطفل إلى احتضانك واحتوائك لكي يشعر بالاطمئنان ويخلد في النوم .

كيفية العناية بالرضيع في شهره الأول

– إرتداء الرضيع الملابس التي تناسب الجو المحيط به .
– الحرص على ضم الرضيع واحتضانه ورعايته ، لأنه لا يشعر بالأمان والراحة إلا في حضن أمه .
– الحرص على خضوع الطفل إلي تطعيمات الوقائية في توقيتها .
– الإستجابة بشكل سريع إلي الطفل عندما يبكي ، أو وذلك لأنها وسيلة التعبير الوحيدة له في الأشهر الأولي من عمره .

اقرا أيضآ :
تغذية الاطفال الرضع .

شوربة العدس للرضع .
ادوية الزكام للاطفال .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى