العناية بالطفل

طرق عقاب الاطفال

اعرف طرق عقاب الاطفال

طرق عقاب الاطفال تختلف وفقا لطبيعة الطفل أيضا لابد من مراعاة عمره ، حتى نستطيع التأثير على الطفل بشكل إيجابي ، ليتعلم من اخطائه ، وتنهى كل أسس التربية الحديثة عن سُباب وتعنيف الطفل من جانب الوالدين حتي لا ينشأ طفل عديم الشخصية .

طرق عقاب الاطفال السليمة

طرق عقاب الاطفال
طرق عقاب الاطفال

تعرف على طرق عقاب الاطفال

يجب ألا يؤذي العقاب نفسية طفلك ، ففي عمر الأربع سنوات فيما أقل لابد من مراعاة أنه سن تعلم للطفل فوارد فيها الخطأ ، فالطفل في هذه المرحلة بحاجة للتوجيه والتقويم بهدوء ، لكن في عمر اكبر الطفل يدرك نقاط ضعف الأبوين ويعلم جيدا كيف يتعامل معها ، لذا لابد من التصرف بحكمة بعيدا عن العنف مع هؤلاء ، وذلك من خلال ما يلي :
– اقنع الطفل بوجهة نظرك ، وهذه العملية تحتاج للصبر ، لان النقاش مع الطفل في حد ذاته يوسع مدارك الفهم لديه ويجعله شخصا متفتحا ، لكن النقاش ، لابد وان يكون بصوت مناسب لسماع طفلك وليس بنبرة حادة تجعله يتجاوز النقاش وينهيه ليتخلص من أسلوبك ، واجعل له فرصة لشرح وجهة نظره مثلا في الفاء لعبة من النافذة أو سكب طعام على السجاد ، وفي هذه الحالة بعد مناقشة الطفل قم بإرشاده لتصحيح ما وقع به من خطأ بإعطائه قطعة قماش مبللة لتنظيف السجادة أو النزول معه لإحضار اللعبة التي ألقاها من النافذة .
– لا تفرط في استخدام كرسي العقاب لطفلك ، فهو وسيلة للعقاب يلجأ إليها الكثيرون ، فقط عاقبيه لمدة يفكر فيها في الخطأ وكيف يمكنه تصحيح هذا الخطأ لمناقشته في ذلك بعد العقاب ، حتى لا يشعر طفلك انه منبوذا .
– لا تدع خطأ طفلك وسيله لتهديد طفلك وانتقاده أمام الآخرين ، بل اجعله وسيله للتعلم والابتعاد عن الأفكار الخاطئة ، علمه أن الخطأ وارد والاهم هو تصحيح الخطأ والتعلم منه .
– حددي لطفلك وقت لتصحيح خطئه ، حتى يعتمد طفلك علي نفسه في تصحيح أخطاءه ويكون شخص مسئول عن تصرفاته ، يستوعب ما يقوم به من تصرفات .

مواضيع ذات صلة :
سلوك الاطفال .
طفل الثلاث سنوات .
دعاء للولد العنيد .
التعامل مع الطفل الحركي .
ابني يضرب الاطفال كيف اتعامل معه .
طفلي عمره سنتين عنيد ولا يسمع الكلام .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى