الخلفاء

من اقوال عمر بن الخطاب

من اقوال عمر بن الخطاب العديدة تعرض بوابة أبجدية أشهر الحكم والمواعظ والنصائح التي جاءت على لسان الفاروق عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين فقد عرف عنه حبه الشديد للعلم وخاصة الشعر ، وظهر لنا ذلك من اقوال عمر بن الخطاب المختلفة والتي توضح مدى بلاغته وفصاحته ، فهو صاحب الشخصية الحازمة والقوية ، وتعتبر أقوال عمر بن الخطاب من الحكم التي نطبقها إلى اليوم في حياتنا اليومية فهي تساعدنا على اتخاذ القرارات السليمة ، تابع معنا السطور القادمة من مقال من اقوال عمر بن الخطاب .

من اقوال عمر بن الخطاب

من اقوال عمر بن الخطاب
من اقوال عمر بن الخطاب

من اقوال عمر بن الخطاب الشهيرة

اشتملت اقوال عمر بن الخطاب على الكثير من الموعظة والحكمة والخوف من لقاء الله يوم الحساب ، وكان دائماً ما يعمل على تذكير المسلمين بها ويرغبهم في العمل بصدق وأداء الفرائض والبعد عن المعاصي ، لتجنب العصيان وغضب الله تعالى ، كما أنه حث على العلم والتعلم وخشية الله تعالى في جميع أمور الدنيا والدين ومن اقوال عمر بن الخطاب الشهيرة .

اقرأ أيضا :
عمر إبن الخطاب .
عمر بن خطاب .
كيف مات عمر بن الخطاب .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– ” إن لله عباداً ، يميتون الباطل بهجره ، ويحيون الحق بذكره ، رغبوا فرغبوا ، و رهبوا فرهبوا ، خافوا فلا يأمنون ، أبصروا من اليقين ما لم يعاينوا  ، فخلطوا بما لم يزايلوا ، أخلصهم الخوف فكانوا يهجرون ما ينقطع عنهم ، لما يبقي لهم ، الحياة عليهم نعمة والموت كرامة “.
– ” جالسوا التوابين ، فإنهم أرق شئ أفئدة  “.
– ” لا تتكلم إلا فيما يعنيك ، واعرف عدوك ، واحذر صديقك إلا الأمين ، ولا أمين إلا من يخشى الله ، ولا تمشي مع الفاجر، فيعلمك فجوره ، ولا تطلعه على سرك ، ولا تشاور في أمرك إلا من يخشون الله تعالى ” .

من اقوال عمر بن الخطاب المأثورة

– ” لا تنظروا إلى صيام أحد أو إلى صلاته ، ولكن أنظروا إلى صدق حديثه إذا حدث ، و إلى أمانته إذا اؤتمن ، وورعه إذا أشفى   ” .
– ” من كثر ضحكه قلت هيبته ، ومن مزح استخف به ، ومن أكثر من شئ عُرف به ، ومن كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه قل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه ” .
– ” أحب الناس إلى من أهدى إلى عيوبي ” .

من اقوال عمر بن الخطاب
من اقوال عمر بن الخطاب

نبذة من اقوال عمر بن الخطاب وحياته

يعد عمر بن الخطاب من أشهر الخلفاء الراشدين الذين عرف عنهم الحكمة والقول السديد ، وحبه الشديد للإسلام ، وكان رحمه الله يراعي في كل وقت مصالح المسلمين وبعهده ازدهرت الدولة الإسلامية وتمت له الكثير من الفتوحات من العراق والشام ومصر وغيرها من الأمصار ، وقضى على دولة الفرس وعمل على نشر الإسلام ، وبفضل حكمته وعدله دخل إلى الدين الإسلامي الكثير من الناس محبة فيما رأوه منه من عدل وحكمه وحب للخير ، وسجلت الكتب والمصادر التاريخية العديد من اقوال عمر بن الخطاب ومن أشهرها .

من اقوال عمر بن الخطاب
من اقوال عمر بن الخطاب

– ” لو نادى منادى من السماء أيها الناس إنكم داخلون الجنة أجمعون إلا رجل واحد لخفت أن أكون هو ولو نادى منادي من السماء أيها الناس إنكم داخلون النار أجمعون إلا رجل واحد لرجوت أن أكون هو ” .
– ” وجدنا خير عيشنا الصبر ” .
– ” لو أن الصبر و الشكر بعيران ، ما بليت إيهما أركب ” .

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا بعنوان من اقوال عمر بن الخطاب ونرجو أن يكون مقال من اقوال عمر بن الخطاب ،  قد أمتعكم .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى