اسلامترند

حكم الاضحية

حكم الاضحية وشروطها

حكم الاضحية ، تعتبر الاضحية من الشعائر ، وهي سنة نبوية حيث كان رسول الله عليه الصلاة والسلام يضحي بكبشين أملحين ، ولم يرد في الأدلة الشرعية ما يدل على وجوبها ، وتذبح الاضاحي بعد صلاة عيد الأضحى المبارك ، ويستمر النحر حتى آخر يوم من أيام العيد ، وجاءت الأضحية تكريماً لنبي الله إبراهيم وابنه اسماعيل ، عليهما السلام ، بعد أن أمر الله تعالى سيدنا إبراهيم بذبح ابنه الذي رزق به على كبر ، فامتثل الابن والأب لأمر الله طائعين ، حينها فدى الله إسماعيل بكبش وأمر إبراهيم بذبحه بدلاً عن إسماعيل ، وجعلت السنة النبوية تلك الشعيرة ، وسيلة لتقرب المسلم من الله عز وجل ، وتخليداً لحادثة سيدنا إبراهيم عليه السلام .

حكم الاضحية

حكم الاضحية
حكم الاضحية

ما هو حكم الاضحية ؟

– أن تكون خالية من العيوب ، كأن لا تكون عوراء ، وأن لا تكون عرجاء ، وأن لا تكون مريضة .
– أن تكون بالغة السن المعتبر لها ، فمن أراد أن ينحر الإبل ، فيجب أن يكون قد أتم الإبل الخمس سنوات ، وأما من أراد أن ينحر من البقر ، فيجب ان يكون قد أتم السنتين من العمر ، وأما من أراد أن ينحر من الخرفان أو الماعز ، فيجب أن يكون قد أتم السنة .

اقرأ أيضاً :
مواقيت صلاة الفجر وصلاة عيد الاضحى المبارك في السعودية .

– أما فيما يتعلق بمن أراد النحر فيجب عليه النية ، لقولهصلى الله علية وسلم :
” إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ” .
– تعتبر الاضحية سنة مؤكدة تجب على المقتدر ، إلا أنها غير واجبة ، وذلك لما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام ، حين قال :
” إذا دخلتِ العَشْرُ وأراد أحدكم أن يُضحِّيَ ، فلا يَمَسَّ من شعرِه وبشرِه شيئًا ” ، فنص الحديث يدل على تخيير المسلم بين أن يضحي أو لا ، فلو كانت الاضحية واجبة لما ورد التخيير ، بل لكانت واجبة بالفعل .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– أما الإمام أبو حنيفة فيرى أن الاضحية واجبة على كل قادر عليها ، وقد استدل أبو حنيفة على ذلك بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الكوثر :
” فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق