قضايا اجتماعية

انواع المطلقات

تعرف معنا على انواع المطلقات

انواع المطلقات ، لقد اجازت الشريعة الاسلامية للزوج الحق في طلاق زوجته ، حيث اجازته باعتباره حل نهائي لا يجوز اللجوء اليه الا بعد محاولة الاصلاح بين الزوجين اكثر من مرة ، وعندما تفشل هذه المحاولات يمكن اللجوء الى الطلاق ، كما ان الشريعة بينت احكام وشروط الطلاق وانواع المطلقات ، حيث يوجد الطلاق الرجعي والطلاق البائن ونوع اخر يسمي الخلع وهو احد انواع الطلاق التي ظهرت حديثا ، وسنبين هنا انواع المطلقات ، لذا تابع معنا التالي .

انواع المطلقات

انواع المطلقات
انواع المطلقات

ما هي انواع المطلقات ؟

هناك العديد من انواع المطلقات حيث يوجد المطلقة طلاقا رجعيا ، والمطلقة طلاقا بائنا بنوعيه ، والمطلقة طلاقا عن طريق المحكمة ، وسنبين الانواع على التفصيل في الاتي :

المطلقة طلاقا رجعيا

وهي المطلقة التي طلقها زوجها طلقة واحدة فقط ، حيث يمكن للزوج ارجاع زوجته الى عصمته مرة اخرى ، حيث ان هذا النوع من الطلاق لا ينهي الزواج ، ويكون لهذه المطلقة العديد من الحقوق من بينها الحق في النفقة والمسكن .

اقرأ أيضا :
إجراءات الطلاق .
حقوق المطلقة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

المطلقة طلاقا بائنا بينونة صغرى

تعد هذه المطلقة احد انواع المطلقات التي طلقها زوجها مرتين دون الثالثة ، ولم يقوم الزوج بإرجاعها الى عصمته مرة اخرى خلال مدة العدة المبينة لها ، ففي هذه الحالة تقع الزوجة في حكم المطلقة بينونة صغرى ، ويكون للزوج في هذه الحالة ارجاع زوجته خلال فترة العدة بعقد ومهر جديد .

المطلقة طلاقا بائنا بينونة كبرى

وهي المطلقة التي طلقها زوجها ثلاثة طلقات ، ويتم انهاء رابطة الزواج بين الزوجين في حالة الطلاق البائن بينونة كبرى بصورة نهائية ، ولا يحق للزوج ارجاع زوجته مرة اخرى الى عصمته الا بعد الزواج من زوج اخر .

المطلقة عن طريق المحكمة

وهي المطلقة التي يحكم قاضي المحكمة بطلاقها نتيجة غياب الزوج مدة طويلة او فقدانه وعدم معرفة مكان محدد له ، وذلك حين لجوء الزوجة الى المحكمة وتقديم المستندات التي تثبت ما تقوله للمحكمة ، وللقاضي الحق في تطليق الزوجة من زوجها في هذه الحالة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق