قضايا اجتماعية

اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية

ما هي اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية ؟

اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية ، أوجب القانون على الزوج الإنفاق على زوجته بموجب عقد النكاح بينهما ، وأحاط النفقة الزوجية بكافة الضمانات التي تكفل وفاء الزوج بها وقد وصل بعضها في بعض الدول بفرض عقوبات بالحبس تصل إلى السنة في حال امتنع الزوج أو أهمل في التزامه بالنفقة الزوجية ، ويكون ذلك عن طريق القضاء ، وقد حدد القانون إجراءات معينة للتقاضي بخصوص النفقة ، فما هي اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية ؟ .

اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية

اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية
اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية

ما هي اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية ؟

قد تختلف اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية من دولة لأخرى ولكنها على العموم ليست هناك فروقات جوهرية وهذه الإجراءات تتمثل بالتالي :
– التقدم إلى مكتب التسوية بمحكمة الأسرة التي يتبع محل إقامة الزوجة الحالي لها ، والحصول على استمارة طلب التسوية التي يقوم بملئ البيانات المطلوبة فيها من قبل موظف مختص في مكتب التسوية .
– من اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية إرفاق استمارة طلب التسوية المستندات التالية وهي :
– صورة ضوئية عن عن وثيقة الزواج للزوجة طالبة النفقة .
– أي وثيقة تفيد بمفردات دخل الزوج مثل مرتبه أو أملاكه إذا كان من الملّاك .

إقرأ أيضًا : 
كم تستغرق قضايا الطلاق في مصر .

– بعد ذلك وضمن اجراءات رفع دعوى نفقة زوجية ، يقوم موظف المكتب بتحديد جلسة تسوية ، يتم إعلان الزوج بموعدها عن طريق إرسال خطاب مسجل ، يتم تقديمه من قبل مكتب التسوية في الجلسة المحددة .
– عند حلول موعد الجلسة تحضر الزوجة الطالبة أو وكيلها القانوني ، وتبرز ما يثبت إعلان الزوج عن طريق البريد ، وثم يقوم أخصائيين نفسيين واجتماعيين بالاستماع إلى الزوجة عن طلبها للنفقة الزوجية .
– في حال حضر الزوج إلى مكتب التسوية يتم عرض الصلح بين الزوجين وإذا فشلت مساعي الصلح تلجأ الزوجة للمحكمة برفع دعوى نفقة زوجية ، بعد مضي 15 يوم من تاريخ تقديم التسوية .
– تتقدم الزوجة بعريضة الدعوى متضمنة طلباتها مرفقة بها المستندات المؤيدة لدعواها وشرح ومعلومات من مكتب التسوية يفيد أنها تقدمت إليه قبل رفع الدعوى .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– يتم تسجيل الدعوى في قلم الحاسب الآلي الذي يحدد لها موعد جلسة ، وتقوم المدعية أو وكيلها القانوني بإعلان الزوج المدعى عليه عريضة الدعوى عن طريق دائرة المحضرين التابع له محل إقامته .
– تقدم أصل عريضة الدعوى في أول جلسة للمحكمة ، ليقوم القاضي بتأجيل الدعوى جلسة أخرى لإعادة الإعلان إذا لم يحضر الزوج أو وكيلًا عنه ، وللإعلان بعرض الصلح والتحري عن دخل الزوج .
في الجلسة التالية غذا ورد الإعلان والتحري تُحجز القضية للحكم ويصدر قرار بطلبات الزوجة المدعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى