قضايا اجتماعية

حقوق الزوجة على زوجها

ما هي حقوق الزوجة على زوجها ؟

حقوق الزوجة على زوجها ، لقد كرم الله عز و جل المرأة في القرآن الكريم ، و الإسلام حريص على حقوق الزوجة على زوجها ، حيث أساس العلاقات الزوجية هي المودة و الرحمة ، كما تقوم على المشاركة و الإحترام المتبادل بينهما .

حقوق الزوجة على زوجها

حقوق الزوجة على زوجها
حقوق الزوجة على زوجها

اقرأ أيضاً :
حقوق الزوج على زوجته .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي حقوق الزوجة على زوجها ؟

حقوق الزوجة على زوجها في المال

– المهر حيث هو إعزاز و تكريماً للمرأة ، و مال تستحقه الزوجة على زوجها بالدخول بها ، و قال تعالى ( و آتوا النساء صدقاتهن نحلة ) ، و لكن لا يكون شرطاً عند الزواج إذا اتفق الجمهور حيث قال تعالى ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ) .
– النفقة يقصد بها توفير ما تحتاجه المرأة من مسكن و طعام ، فهذه الأشياء واجبة على الزوجة حتى و إن كانت ثرية ، شرط تمكين المرأة نفسها لزوجها و إذا امتنعت عنه فلا تستحق النفقة ، كما أنها لا تلزم بالإنفاق على البيت ، إلا عن طيب نفس و عمل المرأة هو مالها الخاص و لا يجوز لزوجها الأخذ منه ، إلا بموافقتها .
– السكن فمن حقوق الزوجة على زوجها ، أن يهيأ لها مسكن على قدر قدرته المادية .

حقوق الزوجة على زوجها في غير المال

– المعاشرة بالمعروف و هو أن يتعامل زوجها معها بالإحسان و المودة و الرحمة ، و قال الله تعالى ( و عاشروهن بالمعروف ) سورة النساء ، ( و لهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) سورة البقرة .
– حيث من حقوق الزوجة على زوجها عدم المساس بالضرر للزوجة ، حيث عن عبادة بن الصامت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى ” أن لا ضرر و لا ضرار ” .
– العدل في التساوي بين الزوجات في المسكن ، الكسوة و النفقة في حالة تعدد الزوجات
– كان الرسول صلى الله عليه و سلم حريص أشد الحرص على تألف القلوب بين الزوجين .
– لا على الزوج حرج إذا لم يكن مقتدر على إطعام ما تشتهيه الزوجة ، و لكن يطعم أسرته عندما يعطيه الله رزقاً و اسعاً .
– عن جابر بن عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع ” فاتقوا الله في النساء ، فإنكم أخذتموهن بأمان الله ، و استحللتهم فروجهن بكلمة الله و لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونه ، فإن فعلن ذلك فإضربوهن ضرباً غير مبرح ، و لهن عليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى