الخلفاء

اقوال سيدنا عمر بن الخطاب

اقوال سيدنا عمر بن الخطاب الحكيمة فهو الذي أطلق عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم لقب الفاروق وثاني الخلفاء الراشدين وأحد كبار الصحافة الذين رافقوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع غزواته وهجرته إلى المدينة ، وهو أحد العشر المبشرين بالجنة بالإضافة إلى أنه أشهر القادة العسكريين الذين ضحوا بأموالهم وأرواحهم في سبيل انتشار الدعوة الإسلامية ونصرة نبي الله محمداً صلى الله عليه وسلم .

اقوال سيدنا عمر بن الخطاب

اقوال سيدنا عمر بن الخطاب
اقوال سيدنا عمر بن الخطاب

ما هي اشهر اقوال سيدنا عمر بن الخطاب ؟

اقوال سيدنا عمر بن الخطاب وسيرته

يعد سيدنا عمر بن الخطاب من أهم كبار الصحابة المرافقين والملازمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو أكثرهم نفوذاً وتأثيراً على المسلمين فقد عرف عنه الحكمة والرأي السديد والذكاء وقوة البنية وكان من يراه يهاب ويخاف من الاقتراب منه لما اشتهر به من شدة وغلظة وعلى الرغم من ذلك إلى أن شخصية عمر بن الخطاب تمتاز برقة القلب والخوف من الله تعالى والورع ، لقد كان الفاروق عمر بن الخطاب يمشي في الليل ولا ينام يتفقد أمور الناس ويتحسس الطريق ويساعد المحتاج والمغتربين دون أن يشعرهم بأنه أمير المؤمنين وخليفة المسلمين .

اقوال سيدنا عمر بن الخطاب
اقوال سيدنا عمر بن الخطاب

اقوال سيدنا عمر بن الخطاب وخطبه

كان عمر ابن الخطاب يخطب كثيراً في المسلمين ويحثهم على العمل والجهاد في سبيل الله تعالى ولنصرة دين الحق ، وكان يتعامل الفاروق عمر مع غير المسلمين من اليهود والمسيحين كما يتعامل مع المسلمين ويحكم دائماً بينهم بالعدل وكان مثالاً يحتذى به كخليفة للمسلمين من شدة ورعه وزهده وإنصافه للحق ، في الوقت الذي كانت فيه أكبر إمبراطوريات العالم وهما الروم والفرس يتعاملون أصحاب البلاد التي احتلوها معاملة العبيد أو أقل من العبيد ومنع عنهم حق أمتلاك أرض أجدادهم التي ورثوها ، بالإضافة إلى التمييز في المعاملة بين من يحملون جنسيتهم وأصحاب البلاد ، لذلك وجد أصحاب هذه البلاد في دخول الإسلام إلى بلادهم الحل الوحيد للخلاص من الظلم والمعاناة وذلك عندما وصلت لهم أفعال واقوال سيدنا عمر بن الخطاب في خطبه .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اقوال سيدنا عمر بن الخطاب الشهيرة

نعرض الآن أشهر اقوال سيدنا عمر بن الخطاب التي نجد بها الموعظة والحكمة والرأي السديد .

– “لا أبالي أصبحت غنياً أو فقيراً، فإني لا أدري أيهما خير لي “.
– ” كلّ يوم يقال: مات فلان وفلان، ولا بد من يوم يقال فيه: مات عمر “.
– ” لراحة عقلة، وإياكم والسمنة فإنها عقلة ” .
– ” جالسوا التوابين فإنهم أرق شيء أفئدة ” .
– ” لو كان الفقر رجلا لقتلته ” .
– ” دخل عمر على ابنه عبد الله رضي الله عنهما ، وإذا عندهم لحم، فقال: ما هذا اللحم ؟ فقال : اشتهيته ، قال : أو كلما اشتهيت شيئاً أكلته ؟ ! كفى بالمرء سرفاً أن يأكل كلّ ما اشتهاه “.
– “من اتقى الله لم يصنع كلّ ما تريده نفسه من الشهوات “.

نصل لنهاية مقال عرفنا به اشهر اقوال سيدنا عمر بن الخطاب ، نتمنى ان نكون نلنا اعجابكم من خلال قراءة مقال بعنوان اقوال سيدنا عمر بن الخطاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى