سؤال وجوابشخصيات تاريخية

من هو القائد الفارسي

من هو القائد الفارسي تساؤل يطرح نفسه للكثير من المهتمين بالتاريخ الإسلامي ، ونقدم لكم إجابة شافية عن سؤال من هو القائد الفارسي الذي نتكلم عنه وسيرته ونشأته .

من هو القائد الفارسي

من هو القائد الفارسي
من هو القائد الفارسي

من هو القائد الفارسي

– هو رستم فرخزاد أحد قادة الجيش الفارسي .
– تولى قيادة الجيش الفارسي بعهد الدولة الساسانية وبالتحديد خلال تولي الملك يزدجرد الثالث .
– من أصول أرمينية .
– خدم ملك الفرس بإخلاص وحاز على ثقته .
– يتميز بالعقلانية والحنكة والمهارة مما تبين من الصراعات السابقة له .
– من أهم صفاته الحكمة ويتضح ذلك عندما سُئل عن العرب فكانت إجابته أن العرب يهتمون بالأحساب والأنساب ولا يشغلهم المظهر الخارجي .

من هو القائد الفارسي في معركة النمارق

تعتبر معركة النمارق من أحد أهم المعارك التي دارت خلال الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس والعراق ، وقد نشبت أحداثها يوم ثمانية من شهر شعبان عام ثلاثة عشر هجرية ، وفيها أرسل القائد رستم جيشاً تحت إمرة جابان ، لكي يقاتل المسلمين تحت قيادة أبي عبيد ودارت المعركة بين الطرفين في منطقة النمارق ؛ حيث أعتمد أبو عبيد في حربه على خطة الصاعقة ، والتي تمكن من خلالها من هزيمة جيش الفرس وتم أسر القائد جابان بينما فر جنود الفرس إلى المدائن .

من هو القائد الفارسي قاد جيش الفرس في معركة القادسية

من هو القائد الفارسي
من هو القائد الفارسي

تعتبر معركة القادسية أحد أهم المعارك في الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس ، وفيها اجتمع الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالصحابة من أجل الحصول على مشورتهم في الدخول في معركة القادسية ، وأسفر الاجتماع على اختيار القائد سعد بن أبي وقاص لإدارة المعركة وتولي القيادة ، وذلك لعدة أسباب من أهمها اتصافه بالشجاعة وحرصه الشديد على الإسلام ونشره بالإضافة إلى إيمانه الشديد ، كما أنه يتمتع بسرعة في اتخاذ القرارات السليمة والقيادة الماهرة ، وقد تمكن إدارة المعركة وهو من فوق قصره ، حيث أصيب في جسده بالدمامل ، فاضطر إلى إسناد القتال إلى خالد بن عرفطة ، وطالب من المجاهدين طاعته إذا لقي وجه ربه .

اقرأ أيضا :
قائد مسلم سمي جبل باسمه .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

وتُعتبر معركة القادسية من أهم وأشهر المعارك الإسلامية والتي دارات في يوم الثالث عشر من شهر شعبان من العام الخامس عشر الهجري ، وانتهت المعركة بانتصار المسلمين وهُزم فيها الفرس وقتل قائدهم رستم فرخزاد وبذلك نكون قد أجبنا عن سؤال من هو القائد الفارسي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى