الحمل والولادة

منع الحمل بالحساب

منع الحمل بالحساب

منع الحمل بالحساب يعد منع الحمل الوسيلة الأساسية التي يلجأ إليها الأفراد الراغبون بتنظيم الاسره، وتتوفر عدة وسائل لمنع الحمل منها الأدوية والواقي الذكري وهناك أيضًا طرق منع الحمل بالحساب، فما هي هذه الطريقة؟ وهل تناسب الجميع؟ تابعوا الإجابة في المقال الآتي:

طرق منع الحمل بالحساب: دليلك الشامل

ما هي طرق منع الحمل بالحساب؟

هي نفسها مايسمى بمنع الحمل الطبيعي، وتعتمد تلك الطرق بشكل أساسي على حساب أيام الخصوبة من الدورة الشهرية للمرأة والتي يكون احتمال الحمل فيها مرتفع، ويكون منع الحمل بتفادي ممارسة العلاقة الحميمية بين الأزواج في هذه الأيام.

ما فوائد طرق منع الحمل بالحساب؟

يلجأ البعض إلى طرق تمنيع الحمل بالحساب وذلك لامتلاكها بعض المميزات الآتية:

  1. تعد هذه الطريقة مجانية وغير مكلفة ولا تتطلب زيارة منتظمة للطبيب كما هو الحال في حبوب منع الحمل أو اللولب.
  2. عند التخطيط للحمل تستطيعي البدء بمحاولة الحمل فورًا دون الحاجة إلى الانتظار، كما تساعدك هذه الطريقة على الحمل لمعرفتك بالأيام الأعلى خصوبة لديك.
  3. تساعد في تجنب الأعراض الجانبية المحتملة لوسائل منع الحمل الأخرى، مثل: زيادة الوزن، وتغير المزاج، والصداع والغثيان، وارتفاع خطر الإصابة بالجلطات، وانخفاض كثافة العظام، وغيرها.

لقراءة المزيد علامات الحمل

كيف نستخدم طرق منع الحمل بالحساب؟

نقوم بعمل جدول شهري يسجل فيه مدة الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر متتالية، وبعدها يتم حساب أول يوم وآخر يوم خصوبة من الدورة وتعد هذه الأيام التي عليك تجنب ممارسة العلاقة الزوجية فيها، ولتنفيذ هذه الطريقة اتبع الخطوات الآتية:

  1. تحدد أول يوم من الدورة الشهرية على الجدول الشهري، ثم حدد أول يوم للدورة التي تليها وقم بعد الأيام بينهما فهذا هو طول دورتك، كرر ذلك لمدة 6 شهور.
  2. نحدد أول يوم من أيام الخصوبة وذلك باختيار أقصر دورة مسجلة ثم طرح العدد 18 من عدد الأيام الكلي لتلك الدورة، بعد ذلك خذ الرقم الناتج عن الطرح لعد الأيام من أول يوم في الدورة الحالية سيمثل ذلك اليوم أول يوم خصوبة.
  3. نحدد آخر يوم خصوبة باختيار أطول دورة من تلك التي سجلتها سابقًا ثم اطرح منه الرقم 11، خذ الرقم الناتج بنفس الطريقة السابقة سيمثل هذا اليوم آخر يوم خصوبة، يجب عدم ممارسة العلاقة الزوجية من أول يوم خصوبة إلى آخر يوم.
  4. لتوضيح الطريقة نقدم لكم هذا المثال، لنفترض أنّ أقصر دورة شهرية كانت 26 يوم وأطول دورة 30 يوم وكان اليوم الأول لدورتك الشهرية الحالية هو الرابع من الشهر سيكون حساب أول يوم خصوبة هو (26-18=8) وأخر يوم خصوبة (30-11=19) بعدها نعد 8 أيام و19 يوم من اليوم الرابع للشهر الحالي سيكون أول يوم خصوبة هو اليوم 11 من الشهر وآخر يوم هو 22.

اشترك في صفحتنا على الفيس بوك https://www.facebook.com/abjadih 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى