الخلفاء

مقولات عمر بن الخطاب

مقولات عمر بن الخطاب وحكمه عديدة ومتداولة إلى الآن فقد شملت الكثير من جوانب الحياة ، وكان عمر بن الخطاب يريد نشر الوعي والتعريف بعظمة ورقي الإسلام ، ويظهر لغير المسلمين وللعالم أجمع ما تميز به الدين الجديد من تعاليم سمحه هدفها الارتقاء بالناس والمسلمين في كل مكان وعبادة الله الواحد الأحد ، ونشر العدل والحث على العمل والتعلم والبعد عن المعاصي وكل ما يغضب الله تعالى وكثرت لذلك اقوال عمر بن الخطاب عن الدنيا وبقيت منتشرة إلى الآن بسبب ما ورد بها من عظة .

مقولات عمر بن الخطاب

مقولات عمر بن الخطاب
مقولات عمر بن الخطاب

مقولات عمر بن الخطاب عن طلب الرزق والتعلم

أقوال و خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه تضمنت العديد من النصائح الهامة التي تحث المسلمين وغيرهم على حب العمل والتعلم ، وكان يهدف عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه إلى الرقي بالمسلمين والوصول بالدولة الإسلامية إلى مصاف الدول الكبرى وكان يعلم أن الوصول إلى هذا الهدف لن يتم إلا من خلال التعلم والعمل الجدي .

ونلاحظ ذلك في اهتمامه الشديد بالصناعات وموافقته على دخول غير المسلمين إلى المدينة المنورة ومنهم أبو لؤلؤة المجوسي الذي قتله ، وكان السبب وراء موافقته لدخول المدينة هو علم وصناعة أبو لؤلؤة فقد أراد أن يتعلم منه المسلمون حرفه وإدخال الصناعات الجديدة إلى الدولة الإسلامية ومن أشهر مقولات عمر بن الخطاب عن العلم والعمل .

مقولات عمر بن الخطاب
مقولات عمر بن الخطاب

-” قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يقعد أحدكم عن طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني فقد علمتم أن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة “.
– ” لا تتعلم العلم لثلاث ولا تتركه لثلاث لا تتعلمه لتماري به ولا لتباهي به ولترائي به ولا تتركه حياء في طلبه ولا زهادة فيه ولا رضا بالجهل به “.
– ” تعلموا العلم وعلموه الناس وتعلموا الوقار والسكينة وتواضعوا لمن تعلمتم منه ولمن علمتموه ولا تكونوا جبارة العلماء فلا يقوم جهلكم بعلمكم “.
– ” من قال أنا عالم فهو جاهل ” .
– ” إذا كان الشغل مجهدة فإن الفراغ مفسدة “.
– ” تعلموا المهنة فإنه يوشك أن يحتاج أحدكم إلى مهنته ” .

مقولات عمر بن الخطاب
مقولات عمر بن الخطاب

أشهر مقولات عمر بن الخطاب

تعددت خطب عمر بن الخطاب وتضمنت في داخلها على أقوال عديدة استمرت باقية إلى الآن يتداولها الناس فيما بينهم واشتملت على نصائح على المسلمين إتباعها في حياتهم ومن أشهر مقولات عمر بن الخطاب رضي الله عنه .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– ” استعيذوا بالله من شرار النساء وكونوا من خيارهن على حذر ” .
– ” من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به “.
– ” عليكم بذكر الله تعالى فإنه دواء وإياكم وذكر الناس فإنه داء “.
– ” اللهم أقدرني على من ظلمني لأجعل عفوي عنه شكراً لك على مقدرتي عليه “.

نصل واياكم الى نهاية مقال بعنوان مقولات عمر بن الخطاب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى