زواج

معنى الزواج في الاسلام

معنى الزواج في الاسلام وأحكامه

معنى الزواج في الاسلام ، إن للزواج قيمة عالية ومكانه عظيمة وردت في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة واجتهد الكثير من العلماء والفقهاء لتوضيح مقاصده والمسائل الفقهية والأحكام الشرعية ، التي بني عليها الزواج وذلك عن طريق حفظ الزوجين كلا منهما للآخر ، فهي علاقة سامية لأعلي الدرجات وتمنع الزوجين عن الترفع لتتحقق العشرة بالمودة والمحبة التي حث عليها الدين الإسلامي ، لذلك سوف نضع بين أيديكم من خلال موقعنا موقع ابجديه معلومات عن معنى الزواج في الاسلام .

معنى الزواج في الاسلام

 معنى الزواج في الاسلام
معنى الزواج في الاسلام

أقرأ أيضاً :
اسس الزواج الناجح في الاسلام .
نصائح الزواج في الاسلام .
الزواج في الاسلام واحكامه .
احاديث الرسول عن الزواج .
معلومات عن الزواج .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

معنى الزواج في الاسلام ومقاصده الشرعية

 معنى الزواج في الاسلام
معنى الزواج في الاسلام

فيما يلي سوف نعرض عليكم بعض من الأحكام والأهداف الشرعية عن معنى الزواج في الاسلام :

– اهم شرط من شروط الزواج هي التعيين ، فلا يصح لولي الفتاة أن يقول زوجتك ابنتي دون تعيين اسمها وله بنات أخري ، لذا لابد من تمييز الفتاة باسم .
– الرضا والقبول فلابد من الرضا وموافقة الطرفين علي الزواج .
– خلو الزوجين من الموانع الصحية التي تمنع الزواج ، والتي منها أن يكون احد الزوجين مصاب بمرض تناسلي يمكن إصابة الآخر وانتقال المرض إليه ، أو يكون أخوات في الرضاعة لذا يجب التحري من شرط الرضاعة ، لان ما يحرم بالنسب يحرم بالرضاعة كما جاء في الحديث النبوي الشريف .
– وجود الولي وهو والد المرأة ، فلابد من حضوره لعقد الزواج أو ما ينوب عنه في خالة الوفاة أو المرض مثل الابن أو الأخ أو اخو الأب فالأقرب والأقرب .
– بناء الأسرة فالأسرة هي البنية الأساسية التي يبني عليها المجتمع والتي لا تتكون إلا عن طريق الزواج كما تزداد الروابط الأسرية وتقوي صلات الرحم من خلال النسب .
– الزواج هو ارتباط روحي له علاقة نفسية تزداد بالمودة والرحمة والسكينة فتصبح الزوجة بيتا لزوجها و مآوي يواجهون مصاعب الحياة الزوجية وتربية الأبناء .

بهذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا عن معنى الزواج في الاسلام ، نرجو أن ينال إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى