سؤال وجوابشخصيات تاريخية

متى توفي موسى بن النصير

متى توفي موسى بن النصير ؟ وُلد موسى بن نصير بإحدى قرى الخليل وبالتحديد في قرية كفر مترى في عام 19 هجرية أي على عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، ومنذ حداثة سنه وهو يهتم بالعلوم ونعلم الكتابة وحفظ كتاب الله تعالى ونظم الشعر ، وعمل والده بحرس معاوية بن أبي سفيان وتدرج في المناصب حتى أصبح من كبار المعاونين له ولذلك تُعتبر نشأة موسى بن نصير نشأة عسكرية فقد أصبح من كبار القادة العسكرين وأُسند إليه قيادة الجيش لفتح الأندلس ، وفي هذه المقالة سوف نتطرق الى الاجابة عن سؤال متى توفي موسى بن النصير ، واهم فتوحات موسى بن النصير .

متى توفي موسى بن النصير

متى توفي موسى بن النصير
متى توفي موسى بن النصير

هل تعلم متى توفي موسى بن النصير ؟

قبل الاجابة على سؤال متى توفي موسى بن النصير دعونا نتعرف عن اهم وابرز فتوحات موسى بن النصير ، ثم نتوجه بالاجابة على سؤال متى توفي موسى بن النصير .

أسندت مُهمة فتح الأندلس إلى موسى بن نصير في خلافة عبد الملك بن مروان ، وعلى يديه أُسلم عدداً كبير من أهل الأندلس إلا أنه لقى نهاية لا تليق بقائد عسكري له قيمته الكبرى في تاريخ الفتوحات الإسلامية فقد غدر به حُكام الدولة الأموية بعد ما حققه من إنجازات في الأندلس فقد عاش بنهاية حياته مطروداً فقيراً وحيداً ونعرض بالسطور الأتية فتوحاته و متى توفي موسى بن النصير .

اهم فتوحات موسى بن النصير

متى توفي موسى بن النصير
متى توفي موسى بن النصير

من أهم الفتوحات التي قام بها موسى بن النصير فتح زغوانة وهي بالقرب من القيروان وكان أهلها دائماً ما يعتدون على المسلمين ويستولون على أموالهم مما أثار غضبهم وأرسلوا إلى موسى بن نصير يسألونه في نجدتهم ، واستجاب لهم وأرسل إليهم سرية مكونة من خمسمئة مقاتل هزمتهم ، ثم فتح كتامة وصنهاجة وهي من أحد القبائل البربرية واستمرت فتوحاته حتى وصل إلى البر الأوروبي وفتح بها أهم مدينة وهي صقلية وأطلق عليها اسم الأشراف .

أقرأ أيضاً :
فاتح الاندلس طارق بن زياد .

الفتوحات الإسلامية لموسى بن النصير

خلال الفتوحات الإسلامية بالأندلس ألح مغيث الرومي وهو أحد رسل الخليفة بن عبد الملك في طلبه للعودة إلى دمشق بأوامر من الخليفة ، وأجاب موسى طلبه وبدأ يعود أدراجه إلى أن وصل إلى دار الخلافة حيث أستقبله الخليفة الوليد وأحسن إليه وكانت دهشة الوليد عميقة عندما رأى موسى وهو مريض ويتحامل على نفسه ليشاهد موكل الأسرى .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

متى توفي موسى بن النصير بالتاريخ الهجري ؟

ونتابع معكم الاجابة على السؤال متى توفي موسى بن النصير حيث لم يمر أكثر من أربعون يوماً على عودة موسى بن نصير إلى دمشق حتى مات الخليفة الوليد ، وأُسندت الخلافة إلى أخيه سليمان الذي كان بينه وبين موسى بن نصير خلافاً وأراد أن يعاقبه وأمر أن يقف أمام الشمس الحارقة وهو في الثمانين من عمره إلى أن سقط مغشياً عليه ، وأقام موسى بدمشق وهو راض بما قسمه الله له بينما ندم الخليفة سليمان على ما فعله به وأصطحبه إلى الحج عام 97 هجرية إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة وهو متوجه لأداء فريضة الحج وبهذه السطور نكون قد عرضنا متى توفي موسى بن النصير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى