زواج

كيف يتم النكاح

كيف يتم النكاح على الطريقة الإسلامية ؟

كيف يتم النكاح ، النكاح هو إتمام الزواج حسب الضوابط الشرعية والأحكام الاسلامية حتى يكون النكاح صحيحا وحلالا ، لذلك لابد من الإهتمام بالتفاصيل الدقيقة أثناء أتمام النكاح حتى لا يكون باطلا وفاسدا ، ومن خلال هذا المقال سنستعرض معكم كيف يتم النكاح على الطريقة الإسلامية ؟ .

كيف يتم النكاح

كيف يتم النكاح
كيف يتم النكاح

كيف يتم النكاح الشرعي ؟

قبل التحدث عن كيفية اتمام النكاح في الاسلام لابد من معرفة معنى كلمة النكاح ، فهي عبارة عن عقد شرعي بين الرجل والمرأة يتم كتابته بشروط معينة والتي من أهمها التلفظ بكلمة النكاح أو التزويج ، وهذا يعني الموافقة على معاشرة الزوجين لبعضهما بكل رضا ، ودورهم في تكوين الأسرة وحرث النسل .

اقرأ أيضاً :
لماذا الزواج .
شروط الزواج الشرعي .
كيف يتم الزواج .

كيف يتم النكاح في الاسلام ؟

يتم إجراء عقد نكاح من خلال الالتزام ببعض الضوابط والشروط التي ذكرتها الشريعة الإسلامية مع التقيد بها ، ومن أهم شروط النكاح في الاسلام هي :

– الصيغة بالموافقة والقبول

حتى يكون النكاح صحيحا لابد من تلفظ ولي الزوجة بالموافقة والقبول من الرجل الذي يرغب بالزواج بها وذلك أثناء تقييد العقد ، كذلك يتلفظ الزوج بالايجاب بالزواج ، أي يقول : ” قبلت زواجها ، أو قبلت نكاحها ” .

كيف يتم النكاح
كيف يتم النكاح

– شروط يجب توافرها في الزوج

ويشترط على الزوج يتوفر به عدة شروط حتى يتم النكاح بشكل شرعي وهو أن يكون من غير المحرمين على الزوجة ، ويحل الزواج منها ، وأن تكون الزوجة تعرفه هي ووليها ، كما ولابد وأن يكون غير محرم من الحج أو العمرة .

– شروط يجب توافرها في الزوجة

كما ولابد من توافر بعض الشروط في الزوجة لتحقيق النكاح الاسلامي حسب ما أفادت به الشريعة ، والتي من أهمها أن تكون الزوجة من غير النساء المحرمات على الزوج ، وأن تكون خالية من موانع النكاح الشرعية ، وأن تكون معروفة لدى الزوج ، كما يشترط أن لا تكون من المحرمات عن الحج والعمرة .

كيف يتم النكاح
كيف يتم النكاح

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– وجود ولي للزوجة

وعند إتمام عقد النكاح بين الزوجين لابد من وجود ولي للزوجة والذي من الممكن أن يكون والدها أو أخيها أو عمها أو خالها ، فلا ينبغي أبدا أن تزوج المرأة نفسها بنفسها .

– حضور شهود

وحتى تكتمل أركان عقد الزواج الشرعي فلابد من حضور شاهدين بالغين ومسلمين ، ومن كان هناك شاهد على غير ذلك فيكون النكاح باطل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى