زواج

كيف يتم الزواج

كيف يتم الزواج الشرعي ؟

كيف يتم الزواج ، الزواج يحتل مكانة عظيمة في الاسلام وهذا لأن الأسرة هي أساس بناء المجتمع وزيادة قوته وصلابته ، ولكن كيف يتم الزواج في شريعة الإسلام ؟ وكيف ينعقد ؟ تابعونا حتى نوضح لكم من خلال هذا المقال كيف يتم الزواج؟ .

كيف يتم الزواج

كيف يتم الزواج
كيف يتم الزواج

كيف يتم الزواج في الاسلام ؟

لكي يتم الزواج في الشريعة الإسلامية لابد من الالتزام بمجموعة من الأسس والمعايير التي تنظمه ، والتي من أهمها :

– قراءة الفاتحة : وهي وعد بالزواج ، وتتم من خلال قراءة أهالي العروسين الفاتحة في وقت واحد بعد الاتفاق والموافقة على الزوج .
– الخطبة : وبعد قراءة الفاتحة تتم الخطبة وهذه تعبر عن رغبة الرجل بالزواج من المرأة الذي اختارها ، وإعلام ولي أمرها بهذا الشيء ، ولكن الخطبة لها عدة أحكام من أبرزها أن يصبح المخطوبين أجنبيين عن بعضهما .
– عقد القرآن أو النكاح : وهذا العقد لم يتم إلا بموافقة الزوجة من خلال ردها بالإيجاب على الرجل الذي يرغب بالزواج منها ، كذلك موافقة ولي أمرها ويرد ليقول ” قبلت الزواج ” ، هذا مع ضرورة وجود شاهدين مسلمين بالغين ، والأهم من ذلك فلابد أن يكون الزوجين خاليين من أي موانع تعيق من حدوث الزواج منها اختلاف الدين والنسب والمصاهرة والرضاع .

اقرأ أيضاً :
اسرار الزواج .
فقه الزواج .
الصراحة في الحب .

كيف يتم الزواج العرفي ؟

وخلال عصرنا الحاضر ترددت شعارات عديدة بأن هناك عدة أنواع من الزواج ، ولكن جميعها محرمة ، لأن الزواج الاسلامي الشرعي هو الذي حلله الله سبحانه وتعالى وأمر به ، ولكن للأسف أصبح يوجد بعض المشايخ الذين حللوا هذا الزواج مما أدى إلى انتشاره بصورة كبيرة بين الشباب والفتيات خاصة المراهقين ، ومن أبرز أنواع الزواج المحرمة هو الزواج العرفي ويتم من خلال حالتين :

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– الحالة الأولى
أن يتم الزواج بين رجل وامرأة مع وجود ولي الأمر والشهود ، ولكن دون أن يوثق في عقد الزواج الشرعي .

– الحالة الثانية
أن يتم الزواج بين الرجل والمرأة ولكن دون وجود ولي أو شهود ويعتمد فقط على اتفاق الرجل والمرأة مع عدم وجود الإشهار أو الاعلان عن الزواج ، وفي تلك الحالتين الزواج محرم وباطل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى