زواج

عقد زواج شرعي

ما هي أركان عقد زواج شرعي ؟

عقد زواج شرعي ، عقد الزواج أو النكاح هو عبارة عن اتفاق الرجل والمرأة على الزواج والالتزام ببعض الواجبات لكل منهما تجاه الآخر ، كذلك الاحتفاظ بحقوقهما ، ومن خلال مقالنا سوف نذكر لكم أركان عقد زواج شرعي ، وكيف يتم حسب الشريعة الإسلامية ؟ .

عقد زواج شرعي

عقد زواج شرعي
عقد زواج شرعي

كيف يتم عقد زواج شرعي ؟

هناك بعض الشروط والأركان التي يتم الالتزام بها قبل عقد الزواج حتى يكون حلالا وشرعيا ، ومن أهم شروط عقد زواج شرعي هي :

– التلفظ بالايجاب
لكي يكون الزواج شرعيا وصحيحا فلابد من تلفظ ولي أمر المرأة والذي يكون والدها ، وفي حين عدم وجوده يكون عمها أو خالها بالايجاب والموافقة على الزوج ، حيث يسأل عاقد الزواج ولي الأمر فيقول : ” هل تزوّج ابنتك فلانة من فلان ؟ ” ، فلابد أيضا من تلفظ الزوج بالقبول ويقول : ” نعم قبلت زواجها ” .

وفي حال عدم تلفظ ولي الأمر أو الزوج بالقبول أو الايجاب فيكون الزواج باطلا ، لذلك التلفظ بالقبول من أهم شروط عقد النكاح الشرعي ولابد من ذكر لفظ الزواج أو النكاح عند الموافقة بالزوج مثل : زوجتك ابنتي أو انكحتك ابنتي .

عقد زواج شرعي
عقد زواج شرعي

اقرأ أيضاً :
الزواج السعيد .
مفهوم الزواج في الاسلام .
شروط الزواج .

– التراضي
ومن شروط نجاح عقد زواج شرعي أيضا هو التراضي من قبل الطرفين ، ولا يجوز على الإطلاق الإكراه بأي شكل من الأشكال وهذا من أجل الاستمرار في حياتهما الزوجية حسب الدين والاسلام .

– وجود شاهدان
ومن الشروط الأساسية في عقد الزواج الشرعي هو وجود شاهدان مسلمين وبالغين وذلك حفاظا على حقوق كلا من الرجل والمرأة ، ومن أجل ضبط العقود والإلزام بها .

– المهر والصداق
ومن أهم الشروط التي وضعها الشرع في عقد الزواج هو وجود مهر أو صداق من الزوج الى الزوجة ، وهذا المهر يعتبر هدية منه ، ومن حقها أن تتناول عنه أو عن بعض منه .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– الاحصان
وحتى يكون العقد شرعيا وصحيحا فلابد من تزاوج المسلم مسلمة عفيفة وهذا حسب ما ذكر الله ذلك في القران الكريم حيث قال الله تعالى : ” الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ” .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى