العناية بالطفل

كيف اربي ابني المراهق

كيف اربي ابني المراهق وما هي كيفية التعامل معه ؟

كيف اربي ابني المراهق وما هي كيفية التعامل معه ، معظم الآباء يجدون صعوبة في التعامل مع أبنائهم في فترة البلوغ ، أو كما تسمى فترة المراهقة ، وذلك يرجع إلى التغير الجذري الذي يحدث للأبن مع بداية مرحلة المراهقة ، ومن بين هذه التغيرات شعور الأبن بأنه نضج وتخطي مرحلة الطفولة ، مما يجعله يميل إلى الاستقلال وانفراده بشخصيته الخاصة ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية تربية المراهق وما هي الطرق الصحيحة للتعامل معه .

كيف اربي ابني المراهق وما هي كيفية التعامل معه ؟

كيف اربي ابني المراهق
كيف اربي ابني المراهق

طرق تعريف كيف اربي ابني المراهق

– أهم ما يحتاج إليه الأبناء في سن المراهقة التنصت والاستماع لهم ، حيث أن الابن في هذا السن يصبح عنيد ، وقد لا يقبل أي نصح أو تعليمات وأوامر تصدر إليه من قبل الأبوين ، لذا كل ما يحتاجه الأبن في هذه المرحلة هو الاحتواء والاهتمام .
– تفهم التغيرات التي يمر بها الابن ، وهذه أهم خطوة في التعامل مع المراهق ، أن يكون الوالدين لديهم الوعي والقدرة على استيعاب ما يمر به ابنهم ، من تغيرات فسيولوجية وهرمونية تؤثر على سلوكه وشخصيته .
– من بين التصرفات التي على الآباء ضرورة فهمها وإدراكها ، هي الحرص على عدم تقييد الابن وقمع حريته ، أو ترك الحرية له دون حدود أو مراجعة ، لذا يجب أن تمنح الاستقلالية للمراهق ولكن بحدود ومحاسبة ، وضرورة فهم ومعرفة المراهق بالخطأ والصواب وما عليه فعله وما عليه تجنبه والابتعاد عنه .

طرق أخرى لمعرفة كيفية التعامل مع الأبناء في سن المراهقة

– التعامل مع الابن في سن المراهقة بشئ من الحكمة والهدوء ، والتحدث معه على كونه صديق ومحاولة احتوائه ، وليس الابن الذي عليه أن ينصاع إلى كل ما يأمر به الأبوين .
– تحفيز المراهق على المشاركة والمساعدة فى القرارات المهمة داخل العائلة ، أو مساعدة الأم في المنزل أو احتواء ومساعدة أخواته ، بالإضافة إلي الأعمال التطوعية في المؤسسات الخيرية ، وذلك لكي يتعود على إسناد أى مسؤولية له ومعرفة كيفية التعامل معها .
– احترام خصوصية المراهق وتفهمها من قبل الوالدين ، على سبيل المثال عدم الوقوع في الأخطاء التي يمر بها بعض الأباء والأمهات ، مثل مراقبة هاتف الأبن وبريده الإلكتروني واقتحام خصوصيته ، أو الدخول المفاجئ عليه داخل غرفته دون استئذان .

مواضيع ذات صلة :
كيف اتعامل مع ابني عمره 10 سنوات .
كيف اتعامل مع ابني عمره 11 سنة .
كيف اتعامل مع الطفل العصبي .
طرق عقاب الاطفال .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى