رمضان

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها

توضيح كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها ، صلاة التهجد هي أحد الصلوات النوافل ، ويحرص المسلمون على القيام بها ، وذلك لأن الرسول عليه الصلاة والسلام ، كل يداوم على صلاتها ، وكان يحث الصحابة على صلاتها ، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال عن كيفية أداء صلاة التهجد ، وأحكامها وعدد ركعاتها .

توضيح كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها

كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها
كيفية صلاة التهجد وعدد ركعاتها

صلاة التهجد وكيفية صلاتها وعدد ركعاتها

– يأتي معناها في اللغة العربية بالاستيقاظ ليلا ، أي الاستيقاظ بعد النوم للقيام بصلاتها ، لذا قد سميت بصلاة التهجد ، قيام المسلمون لصلاتها بعد نومهم .
– ليست سنة ولا فرض ، إنما من النوافل التي يحرص المسلمون على القيام بها ، اتباعا للرسول صلى الله عليه وسلم ، وتقربا إلى الله سبحانه وتعالى .
– صلاة التهجد تختلف عن صلاة قيام الليل ، حيث أن صلاة التهجد يتم صلاتها بعد الاستيقاظ ليلا من بعد النوم ، إنما يتم أداء صلاة قيام الليل في أي وقت من الليل .
– كان النبي عليه الصلاة والسلام يداوم على صلاتها ، وكان يحث الصحابة على القيام بها ، وذلك في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

” إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم ، قلنا وما هي يا رسول الله ؟ قال الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ” .

– يبدأ توقيت صلاة التهجد ، من بعد أداء صلاة العشاء حتى انتهاء الليل ، ولكن الوقت المستحب للقيام بها هو أخر ساعات الليل ، وذلك في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، عندما قال

” ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة ، حين يبقى ثلث الليل الأخر إلى السماء الدنيا ، فيقول من يدعوني أستجب له ؟ من يستغفرني فأغفر له ؟ من يسألني فأعطيه ” وفى حديث نبوي آخر ” من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل .

– لم يتفق على عدد ركعات معين لصلاة التهجد ، فيمكن أن يتم صلاتها بأي عدد من الركعات ركعتان تلو الركعتان ، وبعد الانتهاء يتم الوتر بركعة واحدة .

اقرأ أيضآ :
كيفية صلاة التراويح وعدد ركعاتها .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى