الصحة النفسية

كيفية التعامل مع مرضى التوحد

كيفية التعامل مع مرضى التوحد ؟ أن اطفال التوحد لهم طابع خاص ويجب على من يتعامل معهم يكون لديه دراية تامة بحالتهم وصفاتهم وعن كل ما يحتاجون من تعامل سلوكي ، لابد من تفهم ودراسة الحالة وما تحتاج من علاج نفسي وبدني هو ليس بالسهل أن يكون لديك طفل لم يستطيع التعبير عن ما يحتاج ؛ ولذلك يجب الدراسة والبحث حتي نصل بأبنائنًا لبر الامان ، وفيما يلي سوف نحدثكم عن كيفية التعامل مع مرضى التوحد .

كيفية التعامل مع مرضى التوحد

كيفية التعامل مع مرضى التوحد
كيفية التعامل مع مرضى التوحد

اقرأ أيضًا :
كيفية التعامل مع مريض التوحد .
حالات التوحد .
اعراض التوحد عند الاطفال وعلاجه .
طيف التوحد .
اعراض طيف التوحد .
تشخيص التوحد .
طرق علاج التوحد .

كيفية التعامل مع مرضى التوحد والوصول لأفضل النتائج ؟

عندما يكون الطفل مصاب بالتوحد فإنه قد يحتاج إلى مراعاه حالة النفسية فجيب فهم ذلك والتعامل معه ، ولابد من الحرص على الاندماج بينه وبين أقرانه ، ومن الاشياء الذي يجب مراعاتها في التعامل مع مريض التوحد ما يلي :

–  التواصل : لابد من تدريب الطفل على التواصل والادراك وتدريبه على نطق الكلمات والتعبير ، فالتواصل اللفظي والغير اللفظي أمر غير سهل اكتسابه من قبل طفل توحدي فلذلك يجب التدريب الجيد المنظم على  هذا التواصل .

–  الاختلاط أو الدمج : وهذا عنصر مهم للغاية في خروجه من عالمه الذي يعيش بداخله ، فالدمج أمر لا غنى عنه في التعامل مع أطفال التوحد حتى يشعر الطفل بأنه ليس وحيدًا .

كيفية التعامل مع مرضى التوحد
كيفية التعامل مع مرضى التوحد

–  زرع الثقة : لابد من تنمية الثقة لدى الطفل لأنه ليس لديهم ثقة كافية بأنفسهم ، ولابد من اجتناب كل ما يثير غضبهم وأفعالهم وعدم الصراخ والغضب عليهم .

–  عدم تعدد طرق التعامل معهم : وهذا العنصر مشترك بين الاهل والقائمين على تعليمه فإن تعدد طرق التعامل يجعل الطفل مشتت وليس لدية تركيز ، ولذلك لابد من اجتماع الاهل مع المدرسة التي يلتحق بها المصاب والاتفاق على توحيد الاسلوب والمعاملة .

كيفية التعامل مع مرضى التوحد
كيفية التعامل مع مرضى التوحد

–  خرج الطفل من النمط التكراري إلى المرونة : وذلك عن طريق التغير في طقوس اليوم الذي يمر به ويصر على فعله  فلابد من كسر الروتين والتعامل بمرونة .

بهذا نصل الى نهاية مقال كيفية التعامل مع مرضى التوحد ، نتمنى ان نكون نلنا اعجباكم من خلال قراءة مقال كيفية التعامل مع مرضى التوحد .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى