الصحة النفسية

علاج فرط الحركة

ما هو علاج فرط الحركة ؟

علاج فرط الحركة ، اضطراب فرط الحركة فهو اضطراب عصبي سلوكي يؤثر على الطفل يجعله متأخر علميًا واجتمااعياً ، ويكون في الذكور أكثر من الاناث بنسبة واحد من كل اربع ذكور ،  وعن علاج فرط الحركة فان له عدة طرق وفيما يلي سوف نحدثكم عن علاج فرط الحركة .

علاج فرط الحركة

علاج فرط الحركة
علاج فرط الحركة

ما هو علاج فرط الحركة ؟

اقرأ أيضًا : 

عوارض التوحد .
حالة طفل توحدي .
اخر علاج لمرض التوحد .
اعراض التوحد الخفيف .
هل مرض التوحد وراثي .

لم يحدد إلى الأن علاج يقضي على فرط الحركة بينما وجد طرق كثيرة تقلل من اعراض الاضطراب وسوف نوضح لكم بعض طرق علاج فرط الحركة .
– علاج سلوكي : وهذا يكون مشترك بين عدة اطراف ألا وهما  :

– الاسرة : ويكون دور الاسرة هنا قائم نحو تدريب الطفل على القيام بالعمل المدرسي وما يتضمن من وجبات مدرسية والالتزام به ، ويجب ايضًا مراعات المواعيد المحددة للنوم ولأخذ الدواء وفي اخذ الدواء يجب مراعات مفعولة ومدا تأثيره على الطفل وتجنب هذه الاوقات في صنع الواجب المدرسي ، ويجب أيضًا تشجيع الطفل بشكل ايجابي ومتكرر عند قيامة بشيء مجزي مثل صنعه لشيء إيجابي .

علاج فرط الحركة
علاج فرط الحركة

– والمدرسة : لها دور لا يقل عن دور الاسرة في المنزل بل يزيد في بعض الاحيان فقد يلاحظ المعلم ما يظهر على الطفل من اعراض فرط الحركة ، ويساعد الطفل بشكل ايجابي مثل جلوسه في الصف الاول كي يتجنب كل مثير صوتي ، وايضًا من الممكن أن يدرب المدرس الطفل المصاب بفرط الحركة عند احتياجه لشيء ما يقوم مؤشرًا بأشارة محددة وهذا يساعده بشكل مناسب عن التعبير عن احتياجاته وهذا عن دور المدرسة والاسرة وهناك من يشارك ايضًا في العلاج وهم .

– الطبيب النفسي والمستشارين ويكون للاستشارة النفسية النصيب الاكبر في علاج اضراب فرط الحركة وقد تضمن مجموعة من المعالجة وهي :
– المعالجة النفسية .
– المعالجة السلوكية .
– المعالجة العائلية .
– المعالجة التدريبية والتي تحث على كسب المهارات .
– المعالجة عن طريق الدعم .
– تدريب الآباء على كسب مهارات السلوكية للتعامل مع الطفل المصاب بفرط الحركة .

العلاج الدوائي : فإن الادوية المنشطة والمهدئة هم العلاج الدوائي القائم والاكثر شهرة في علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى