قضايا اجتماعية

قضايا النفقة الزوجية فى مصر

ما هي قضايا النفقة الزوجية فى مصر ؟

قضايا النفقة الزوجية فى مصر ، النفقة الزوجية من ابرز حقوقها الشرعية والقانونية على زوجها ، وقد اعتاد الناس أن يربطوا قضايا النفقة الزوجية في مصر بدعوى الطلاق ، ولكن هذا اعتقاد خاطئ ، ذلك أن المشرّع سمح للزوجة إقامة قضايا نفقات متعددة ولو لم تكن ترغب في الطلاق ، وفي هذه المقال شرح مبسط لأهم قضايا النفقة الزوجية فى مصر التي يمكن للزوجة إقامتها ضد زوجها الملزم بالنفقة .

قضايا النفقة الزوجية فى مصر

قضايا النفقة الزوجية فى مصر
قضايا النفقة الزوجية فى مصر

ما هي قضايا النفقة الزوجية فى مصر المتاحة للزوجة ؟

يمكن للزوجة أن تلجأ إلى ست أنواع من قضايا النفقة على زوجها بدون أن تطلب الطلاق وهي التالية :
– الزوج الذي يرفض العمل : يمكن للزوجة أن تقيم دعوى قضائي على زوجها تطلب نفقة   ، عندما تعلم أنه لا يعمل ويتحجج لكي لا يتحمل مسؤولية الإنفاق عليها وعلى أبنائه ، وبهذه الحالة تقوم المحكمة بحفظ جميع حقوقها الزوجية ، وعمل تحريات عن دخله الشهري ويخصص جزء منه لنفقتها وأبنائها .
– دعوى نفقة الصغار : عند امتناع الزوج عن الإنفاق لمعيشة أطفاله ، يمكن للزوجة رفع قضية نفقة الصغار عملًا بالقاعدة الشرعية والقانونية ” وجوب نفقة الصغير على أبيه الذي لا مال له ” .

إقرأ أيضًا :
هل للمرأة حقوق إذا طلبت الطلاق

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– دعوى تبديد منقولات : عندما يقوم الزوج ببيع بعضًا من أثاث منزل الزوجية ، دون موافقة الزوجة ، يمكنها رفع قضية تبديد منقولات ، لأنها تعتبر على سبيل الأمانة بالنسبة للزوج حسب قائمة المنقولات التي أحقيتها للزوجة .
– دعوى مصاريف دراسية : يمكن للزوجة أن ترفع دعوى نفقة مدارس على زوجها عندما يهمل واجبه بدفع مصاريف أولاده الدراسية ، دون أن يكون ذلك ملزم لها بإقامة قضية طلاق ضده .
– مصاريف العلاج : ومن قضايا النفقة الزوجية فى مصر ، يمكن للزوجة رفعها ضد زوجها لإلزامه بمصاريف علاج وعمليات ضرورية لها وللأبناء ، عندما يمتنع عن تحمل تلك النفقات ، لتكون كلمة القضاء هي الفصل بينهما .
– دعوى ألعاب للطفل : يمكن للزوجة أيضًا وفي محاولة لتحسين مزاجية ونفسية الأطفال الصغار ، وحفاظًا على نفسيتهم من أن تتأثر سلبيًا نتيجة رفض الزوج شراء لعب لأطفاله الصغار مثل أصدقائهم ، أن ترفع دعوى ألعاب للطفل ، والتي تعتبر من قضايا النفقة الزوجية فى مصر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى