زواج

مفهوم الزواج في الإسلام

ما هو مفهوم الزواج في الإسلام ؟

مفهوم الزواج في الإسلام ، الخطبة هي المقدمة و المدخل إلى الزواج و هي في ذاتها عقد ابتدائي لإعلان القبول بالزواج بين طرفين ، و الخطبة في الشريعة الإسلامية اتفاق على الزواج ، و يعتبر بعض العلماء الخطبة عقد يبيح للخاطب كل شيء في مخطوبته إلا النكاح ، و قد شرع الله تعالى الزواج بين الذكر و الأنثى لتحقيق التوازن النفسي لكليهما و يتضح مفهوم الزواج في الإسلام من قوله تعالى : ” يا أيها الناس أتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ و خلق منها زوجها و بث منهما رجالاً كثيراً و نساءً و اتقوا اللَّه الذي تساءلون به و الأرحام إن اللَّه كان عليكم رقيبا ” .

مفهوم الزواج في الإسلام

مفهوم الزواج في الإسلام
مفهوم الزواج في الإسلام

ما هو مفهوم الزواج في الإسلام ؟

– الزواج على الجانب الإنساني رباط وثيق يجمع بين الرجل و المرأة ، و تتحقق به السعادة ، و تقر به الأعين ، إذا روعيت فيه الأحكام الشرعية و الآداب الإسلامية ، قال الله تعالى : ” ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً ” .
– الزواج هو السبيل الشرعي لتكوين الأسرة الصالحة ، التي هي نواة الأمة الكبيرة ، فالزواج في الشريعة الإسلامية ، عقد يجمع بين الرجل و المرأة ، يفيد إباحة العشرة بينهما ، و تعاونهما في مودة و رحمة ، و يبين ما على كلٍ منهما من حقوق و ما عليه من واجبات .

اقرأ أيضاً :
افضل سن للزواج في الاسلام .
شروط الزواج في الإسلام .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– الزواج باب للخيرات ، و مدخل للمكاسب العديدة للفرد و المجتمع ، و لذلك فإن من يشرع في الزواج طاعة لله و اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه يجد العون من الله ، قال صلى الله عليه وسلم : ” ثلاثة حق على الله عونهم ، المجاهد في سبيل الله ، و المكاتب الذي يريد الأداء ، و الناكح الذي يريد العفاف ” .

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي يحمل عنوان مفهوم الزواج في الإسلام ، نرجو أن نكون نلنا إعجابكم من خلال قراءة مقال مفهوم الزواج في الإسلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى