زواج

تعريف الزواج في الاسلام

ما هو تعريف الزواج في الاسلام ؟

تعريف الزواج في الاسلام ، الزواج هو تعاقد بين رجل و امرأة ، يقصد به استمتاع كل منهما بالآخر ، و تكوين أسرة صالحة و مجتمع مسلم ، و من هنا نأخذ أنه لا يقصد بعقد النكاح مجرد الاستمتاع ، بل يقصد به تكوين الأُسر الصالحة ، و المجتمعات السليمة ، لكن قد يغلب أحد القصدين على الآخر لاعتبارات معينة ، بحسب أحوال الشخص ، و يحث الإسلام على الزواج لأنه ينهى عن المعاصي و الآثام بشكل قطعي ، و سنتطرق في هذه السطور إلى تعريف الزواج في الاسلام مستشهدين بالآيات القرآنية و الأحاديث الشريفة .

تعريف الزواج في الاسلام

تعريف الزواج في الاسلام
تعريف الزواج في الاسلام

ما هو تعريف الزواج في الاسلام ؟

– الزواج هو آية من آيات الله في الكون لقوله تعالى :
( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) .
فالزواج هو ارتباط و اقتران ، و هو الاساس الذي خلق الله سبحانه و تعالى الكون ، حيث خلقنا من نفس واحدة و خلق منها زوجها ، و جعل بين الزوجين المودة و الرحمة للتعبير عن الارتباط بين الرجل و المرأة الذي يهدف إلى الاستقرار ، و تكوين الاسرة التي هي أساس المجتمع .

اقرأ ايضًا :
نصائح الزواج في الاسلام .
شروط الزواج في الاسلام .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– الزواج هو أساس صلاح المجتمع و يأتي ذلك من قول نبينا محمد صلى الله عليه و سلم :
يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة ، فليتزوج فإنه أغض للبصر و أحفظ للفرج ، و من لم يستطع ، فعليه بالصوم ، فإنه له وجاء ، رواه البخاري .
الزواج هو من أسباب العفة و من أسباب غض البصر و من أسباب كثرة الأمة ، فالواجب على من استطاع أن يبادر بالزواج و أن لا يتخلف عن ذلك بأعذار واهية .

تعريف الزواج في الاسلام
تعريف الزواج في الاسلام

الاسلام يأمر بالباءة و ينهى عن التبتل ، الباءة هي التزوج يعني قضاء الوطر ، و ينهى عن التبتل يعني الانقطاع عن الزواج الذي يؤدي إلى وقوع الفواحش .

بهذا نصل إلى نهاية المقالة بعنوان تعريف الزواج في الاسلام ، نتمنى أن تكون مقالة تعريف الزواج في الاسلام قد نالت إعجابكم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى