الصحة النفسية

فقدان الشهية عند الاطفال

أسباب فقدان الشهية عند الاطفال

فقدان الشهية عند الاطفال ، هو اضطراب أصبح شائعا في صفوف الأطفال ، وغالبا ما يرتبط بعنصر الوزن أو مرض مزمن خطير ، سواء عضوي أو نفسي . إذا كنتي أما ومعتادة على أن طفلك يتناول وجباته ، لكنه يوما ما فاجأكي بعدم رغبته في الأكل ، فتابعي قراءة مقالة اليوم لمعرفة المزيد حول أسباب فقدان الشهية عند الاطفال وبعض الارشادات .

فقدان الشهية عند الاطفال

فقدان الشهية عند الاطفال
فقدان الشهية عند الاطفال

اقرأ أيضًا :
اسباب فقدان الوزن الشديد .
اسباب فقدان الشهية عند المراهقين .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

أسباب فقدان الشهية عند الاطفال

قد يفقد طفلك شهيته للأسباب التالية :
المرض : يمكن أن يؤدي المرض في كثير من الأحيان إلى فقدان كبير في الشهية عند الأطفال ، إذا كان طفلك يعاني من التهاب في اللوزتين ، أو أنفلونزا ، أو إسهال ، أو صداع ، أو حمى ، أو أعراض أخرى ، فهذا سبب من أسباب فقدان الشهية عند الاطفال ، لكن لا تقلقي ، فإن معظم الأطفال يستعيدون شهيتهم عندما يتحسنون .

الاكتئاب : يمكن أن يكون الاكتئاب سببًا آخر من أسباب فقدان الشهية عند الاطفال ، فإذا أظهر طفلك نقصًا في الاهتمام بالأنشطة التي كان يتمتع بها سابقا ، فمن المحتمل أنه يعاني من الاكتئاب ، فتغييره في عادات الأكل هو مؤشر قوي للاكتئاب ، لذلك من المستحسن طلب استشارة نفسية لدى أخصائي نفسي ، أو طبيب نفسي .

الديدان المعوية : الديدان المعوية يمكن أن تسبب فقدان الشهية لدى الأطفال ؛ تدخل الديدان إلى الجهاز الهضمي للطفل وتعيش هناك كطفيليات ، مما يؤدي إلى نزيف في الأمعاء ، وبالتالي فقدان الشهية .

الأدوية : إذا كان طفلك قد تناول في الآونة الأخيرة مضادات حيوية ، فيمكن أن تنخفض شهيته فهذه أحد الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية والعديد من الأدوية الأخرى .

التوتر : نشوء توتر و عراك بين الإخوة والأخوات ، أو وفاة أحد الأبوين ، من شأنه أن يخلق داخل نفسية الطفل قلقا و توتر ، وبالتالي فقدان الشهية و مجموعة من الأعراض الأخرى .

نصائح وإرشادات مهمة لتجنب فقدان الشهية عند الاطفال

– تذكر أن وجبات الأكل يجب أن تكون لحظة ممتعة ، دعي طفلك يشارككم في المحادثات العائلية ، و تجنبي التعقيبات على طفلك على أنه لا يأكل أمام أفراد الأسرة .
– اهتموا أيضا بمنحنى نمو أطفالكم ، بمراقبة وزنهم وأخذهم إلى الطبيب في حالة التعب ، أو الشحوب ، أو الحمى ، أو الرغبة في النوم كثيرًا أو فقدان الوزن الزائد .
– واحذروا أيضا من إذا كان فقدان الشهية أمرًا متكررًا عند طفلكم ، فقد يتسبب هذا في سوء التغذية ، مما يؤثر على نموه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى