الصحة النفسية

اسباب فقدان الشهية عند المراهقين

ما هي اسباب فقدان الشهية عند المراهقين ؟

اسباب فقدان الشهية عند المراهقين ، أن فقدان الشهية هو شكل من أشكال اضطرابات الأكل ، وهو الأكثر شيوعا وخطورة ، كل الذين يعانون من هذا الاضطراب ، هم بشكل خاص من فئة النساء الشابات ، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 و 18 سنة ، عزيزاتي أعزائي مقالة اليوم سنتعرف على اسباب فقدان الشهية عند المراهقين بشكل مقرب فأتمنى لكم قراءة ممتعة .

اسباب فقدان الشهية عند المراهقين

اسباب فقدان الشهية عند المراهقين
اسباب فقدان الشهية عند المراهقين

اقرأ أيضًا :
اضطرابات الاكل .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي اسباب فقدان الشهية عند المراهقين ؟

اسباب فقدان الشهية عند المراهقين متعددة ، الشيء الذي يجعل من الصعب علاج فقدان الشهية بنجاح ؛ وأيضا هناك عدد مهم من المراهقين المصابين بهذا الاضطراب ، لا يزالون يموتون بسبب هذا الاضطراب ، نظرا أما لعدم اهتمام الأسرة بالمراهق أو لظروف ما .
وهذه بعض اسباب فقدان الشهية عند المراهقين منها ما هو اجتماعي ، نفسي ، بيولوجي :
– بيولوجية : على الرغم من أنه لحد الآن ليس من الواضح بعد ما هي الجينات المعنية ، لكن قد تكون هناك تغييرات جينية تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بفقدان الشهية ؛ كما أن بعض الناس قد يكون لديهم ماضي وراثي حول السمات المرتبطة بفقدان الشهية .
– نفسيا : قد يكون لدى بعض الأشخاص المصابين بفقدان الشهية سلوكيات شخصية قهرية تجعل من السهل التمسك بالأنظمة الغذائية الصارمة ، والتخلص من المأكولات على الرغم من أنهم يشعرون بالجوع ، أو قد يكون قد تعرضوا لصدمة نفسية ويشعرون بالذنب ويحاولون الانتقام من ذواتهم ، أو بسبب عدم احترامهم لذواتهم ، أو الوصول لدرجة معينة من الاكتئاب الحاد .
– اجتماعيا : مثلا كاتباع المراهقين للصيحات الثقافة الغربية الحديثة التي تؤكد على أن النحافة أحد معايير الجمال . .الخ .
أن تفاعل هذه العوامل وتعقيدها يتطلب عادة علاج طويل الأمد لكي يكلل بنجاح ، لكن بالعزيمة و اهتمام الآباء لأبنائهم برعايتهم ، و التقرب منهم فان النتيجة ستصبح أفضل و في وقت وجيز .

اسباب فقدان الشهية عند المراهقين و أعراضها

أبرز اسباب فقدان الشهية عند المراهقين و أعراضها ، هو فقدان الوزن المستمر ، حيث يرفض المصابون بهذا الاضطراب الأكل . ويركز المراهقين المصابين بهذا الاضطراب ، على وجه الخصوص على صورة جسمهم أمام المرآة ، خاصة منطقة المعدة و الساقين والأرداف والوركين ، فهم يرون صورة غير واقعية لجسمهم ، أي يرون صورة جسمهم مشوهة ، كأنهم يعانون من السمنة أي بطريقة ذات منحة مرضي .
المصابون بفقدان الشهية ، هم غالبا ما يسعون الى السيطرة على سلوكهم الطبيعي بشكل مستمر ، فكل شيء يقومون به يخضع لهدف عدم زيادة ، أو فقدان الوزن ؛ لهذا الغرض فهم حريصون دائما في كل وجبة على دراسة مكونات الوجبة قبل تناولها ، فهذا عبارة عن سلوك قهقري بالخوف المفرط من الحصول على بضع غرامات زائدة بالجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى