العناية بالطفل

طفل الثلاث سنوات

كيف تعامل طفل الثلاث سنوات

طفل الثلاث سنوات ، هو طفل اتم عامين الرضاعة وبدأ تعلم المهارات البسيطة ، وبدأ يُكون جمله وينطقها ، بل ويجادلك فيما يريده ، ويشعر ان لديه شخصية مستقلة لابد وان تحترمها وتحاول تنميتها بعرض المهارات المختلفة عليه ليصبح مبدعا .

طفل الثلاث سنوات والتعامل الامثل معه

طفل الثلاث سنوات
طفل الثلاث سنوات

كيف تتعامل مع طفل الثلاث سنوات ؟

– سن الثلاث سنوات لدى طفلك هو سن اكتساب المهارات والتعلم والدمج المجتمعي له ، فعليك أن تلحقه بأحد روضات الأطفال ليتعلم ويمسك القلم ويحفظ الأناشيد والأغاني التعليمية ويشغل ذهنه وتفكيره بمواد تعليمية تُنمى لديه حب المعرفة ويندمج مع أطفال من سنه ليتعلم التعاون وحب الناس .
– من الطبيعي خلال هذه الفترة أن يتعلم الطفل ويخطئ ، فلا تهبط من عزيمته وتعنفه بل اترك له فرصة تصحيح الخطأ والتفكر فيما يتعلمه .
– تزيد قدرات طفلك الجسمانية في هذا السن ، فيحب التنزه والجري في مساحات واسعة وتختلف الغابة الحركية ، ويبدأ في طلب مقص وألوان ولعبة بولينج وغيرها من الألعاب التي تعتمد على قوته أو فنه ، فكل طفل تجد له شخصية مختلفة .
– يستكشف الطفل المشاعر المختلفة من حوله ، فيميز بين حزن امه وفرحها ويميز بين الخوف والأمان ، فحاول إكسابه صفات الشجعان ولا تقلد اصواتا من شأنها تخويفه .
– اجعل خلافات طفلك مع اقرأنه بالروضة محل اهتمامك ، وحاول أن ترشده للتصرف السليم .
– ساهم في تنمية تفكير طفلك ، فاصحبه معك لرحلات استكشافيه لحديقة الحيوان مثلا أو متحف اثري او احد مصانع الأغدية .
– شجع طفلك على الابداع واشترك له في أي أماكن تعليم العزف أو الرسم والتلوين ليكون مبدعا .
– لابد وان تعلم طفلك في هذا السن النظام فلابد وأن يكون منظما ، بعد اللعب يجمع العابه ويهتم بتنظف أغراضه ونظافته الشخصية ، مثلا أوعده بشراء لعبة أو الخروج للتنزه أسبوعيا إذا حافظ على غرفته نظيفة بلا فوضى الألعاب أو إذا واظب على غسل أسنانه مرتين يوميا فبذلك يكون طفلك نظيفا محبا للنظام .
– حاور طفلك دوما واجعل الحديث بينكما شيق بحيث يتعلم كل ما هو جديد من خلالك .

مواضيع ذات صلة :
الطفل بعد الولادة .
بيبي حديث الولادة .
بكاء الطفل حديث الولادة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى