زواج

شروط الزواج في الإسلام

ما هي شروط الزواج في الإسلام ؟

شروط الزواج في الإسلام ، الزواج من الأمور الأساسية في الدين الحنيف ، فمن خلال الزواج يمكن إنشاء عائلة مسلمة من رجل مسلم وانثي مسلمة يعلمان عائلتهم الدين الإسلامي والأمور الحياتية التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتعاليم الدين الإسلامي ، وقد نهى الإسلام عن التبتل أو التأخر في الزواج لما في ذلك من ضرر يق علي الفرد والمجتمع الإسلامي ، وقد وضع الدين الإسلامي منهجا قويما ينظم الحياة الزوجية ويضمن لكلا الزوجين حقوقه علي الآخر ، لضمان حياة مسالمة مليئة بالحب والمودة ، وكذلك بعض من الأحكام الشرعية التي تتلخص بمجموعة من النقاط توضح إثبات عقد الزواج أو إبطاله  ، لذلك سوف نضع بين أيديكم من خلال موقعنا موقع ابجديه معلومات عن شروط الزواج في الإسلام .

شروط الزواج في الإسلام

 شروط الزواج في الإسلام
شروط الزواج في الإسلام

أقرأ أيضاً :
اسس الزواج الناجح في الاسلام .
تعريف الزواج في الاسلام .
معنى الزواج في الاسلام .
ما هي حقوق الزوجة على الزوج .
الزواج في الاسلام واحكامه .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هي شروط الزواج في الإسلام ؟

فيما يلي عزيزي القارئ سوف نتعرف معاً علي تفاصيل شروط  شروط الزواج في الإسلام والتي تثبت صحته ، أو إبطال عقد الزواج :
– الرضا والقبول لكلا الزوجين : والتي تحصل عند موافقة ولي أمر الزوجة والزوج ، فلا يجوز الزواج بعد موافقة الطرفين ورغبة بالموافقة منهم .
– وجود شاهدين علي الزواج : يجب وجود الشهود لعقد الزاج وقد وضعت لهم شروط لابد منها العقل والبلوغ والإنسانية وعدم ارتكاب الكبائر والبعد واجتناب فعل الصغائر .

 شروط الزواج في الإسلام
شروط الزواج في الإسلام

– عدم تحديد مدة لعقد الزواج ، فإذا تم وضع مدة للعقد أصبح الزواج باطلاً وسمي بزواج المتعة ، وهو زواج محرم لارتباطه بوقت معين ، فان الزواج الإسلامي غير مقيد بوقت معين لضمان السكينة والطمأنينة والمودة ، وهما من أهم أسس الزواج بين الزوجين .
– لا يجوز للمرأة المسلمة الزواج برجل غير مسلم ، ويجوز للرجل المسلم الزواج من أمرأة غير مسلمة فقد حرص الإسلام علي جعل القوامة للرجل دون المرأة ،  لان الزوج المسلم يجب إطاعته في كل الأمور عدا الأمور التي لا يصح فعلها ووضحها الدين الإسلامي .

بهذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا عن شروط الزواج في الإسلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى