رمضان

شرب الماء وقت الاذان

تعرف على حكم شرب الماء وقت الاذان

شرب الماء وقت الاذان ، فرض الله سبحانه وتعالى الصيام على المسلم البالغ العاقل القادر على مشقة الصيام ، يبدأ المسلمون الصيام مع رؤية الهلال ، والركن الأساسي من أركان الصوم هو الإمساك عن تناول الطعام والشراب من وقت طلوع الفجر حتى الغروب ولكن بعض الأشخاص يجهلون حكم الشرب أثناء الأذان وهل يجب الإمساك من وقت رفع المؤذن للأذان أم يجوز شرب الماء بعد انتهاء المؤذن ، ولكى نتعرف على حكم الدين فى ذلك ، تابعوا هذا المقال التالي .

تعرف على حكم شرب الماء وقت الاذان

 شرب الماء وقت الاذان
شرب الماء وقت الاذان

حكم شرب الماء وقت الاذان لابن الباز

– يقول ابن الباز فى حكمه ، إذا كان الصائم ليس على دراية بالموعد الصحيح لأذان الفجر ولم يسمع المؤذن علنا جاز له تناول ما يمسكه بيده ، اما اذا كان صوت المؤذن مسموع للصائم ووقت الاذان معروف وصحيح وجب على الصائم ترك الطعام والشراب قبل رفع الأذان .
– وفي بعض الأقوال لبعض العلماء قد أجازوا شرب الماء للصائم وقت رفع الأذان ولكن من الافضل اخذ الاحتياط وترك الشراب أو الطعام قبل موعد الفجر ، ولا يجوز للصائم تناول أي شيء بعد انتهاء الأذان .

هل يجوز شرب الماء في رمضان بعد أذان الفجر ؟

– يقول بعض العلماء في حكم شرب الماء وقت الأذان ، أن وقت الإمساك ليس من الضروري أن يبدأ مع سماع الأذان ولكن يرتبط مع طلوع الفجر أثبات لقول الله تعالى ” وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ”

– هناك بعض المؤذنين يفضلون رفع الأذان قبل وقت طلوع الفجر لكي يستطيعوا إيقاظ الناس قبل الأذان ليكونوا على استعداد لصلاة الفجر فحين ذلك يستطيع الصائم تناول الطعام أو الشراب حتى وقت الفجر ، وهناك بعض المؤذنين يقوموا برفع الأذان وقت الفجر مباشرة وحين ذلك لا يجوز الشرب أو الأكل .

حكم شرب الماء سهوا للصائم

يقول العلماء فى حكم شرب الماء للصائم وهو على غفلة من أمره فإنه ليس عليه وزر فى تناول الطعام أو الشراب ﻷن حينها يكون الله هو الذي أطعمه ، أما إذا تعمد الصائم شرب الماء فهذا إفطار متعمد .

أقرا أيضاً :
الافطار في رمضان .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى