زواج

ما هو الزواج في الاسلام

ما هو الزواج في الاسلام بالدليل ؟

ما هو الزواج في الاسلام ، من اهم السنن التي سنها الله هي جعل التكاثر سنة لإعمار الأرض وعبادة الله سبحانه وتعالي في وقت واحد وهو الزواج الشرعي الذي يتم بالإشهار والتراضي والقبول ، امرنا الله سبحانه وتعالي بالزواج وحث عليه في قول الرسول صلي الله عليه وسلم ( يا معشر الشباب من أستطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه احصن للفرج وأغض للبصر ) والكثير من الأحاديث القدسية التي نزلت للحث علي الزواج ، سوف نعرض عليكم في هذه المقالة من خلال موقعنا موقع ابجديه تعريف ما هو الزواج في الاسلام بالدليل العقلي والنقلي .

ما هو الزواج في الاسلام

 ما هو الزواج في الاسلام
ما هو الزواج في الاسلام

أقرأ أيضاً :
شروط الزواج الشرعي في الاسلام .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ما هو الزواج في الاسلام بالدليل العقلي والنقلي ؟

 ما هو الزواج في الاسلام
ما هو الزواج في الاسلام

فيما يلي عزيزي القارئ سوف نعرض عليكم تعريف ما هو الزواج في الاسلام :
– جعل الله الزواج في الإسلام بعقد شرعية بطريقة محددة وبشروط معينة ، بموجب هذا العقد يتم استمتاع كل من الزوجين بالأخر وقد وأوصي النبي صلي الله عليه وسلم بالنساء في خطبة الوداع قوله (استوصوا بالنساء خيرا ، فإنهن عوان لكم ، استحللتم فروجهن بكلمة الله )
– لا يتم عقد الزواج إلا بشروط وأركان منها : خلو المرأة والرجل من الأسباب التي يمكن من خلالها منع الزواج كالنسب والرضاعة أو مرض يمنع من إتمام الزواج والعلاقة الحميمة ، أو عدم الحصول علي الإيجاب والقبول من ولي المرأة .
– من اهم فوائد الزواج هي الحفاظ علي النسل البشري ، وزيادة عدد المسلمين ، كما جعل الله الزواج حفاظا من انجراف النفس إلي فعل المعاصي والعلاقات المحرمة .
– تجنب العلاقات المحرمة التي تؤدي إلي اختلاط الأنساب لتكوين اسر شريفة ناتجة عن الألفة وترابط الأرحام والقرابة ، مع صون المرأة من التعرض للاستغلال من جانب ضعاف النفس .
– الارتقاء عن الحياة البهيمية التي يمكن أن تنشا عن الاستمرار بالعلاقات المحرمة إلي زوجة نافعة تربي أبنائها علي تعاليم الإسلام الحميد ، مع حياة يسودها الراحة النفسية والطمأنينة بين الزوجين .

بهذا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا عن ما هو الزواج في الاسلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى