قضايا اجتماعية

متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى

هل تعلم متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى ؟

متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى ، تدخل نفقة الاولاد وهي واجبة على الأب ، ضمن نفقة الأقارب ، وتختلف عن نفقة الزوجية من حيث السبب وحالات سقوطها ، فالأولى حكم وجوبها على الزوج بسبب احتباس الزوجة نفسها لحق الزوج ، في حين نفقة الاولاد على أبيهم بسبب الحاجة ، وهذا يتطلب منا بحث متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى .

متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى

متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى
متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى

متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى وما هي مشتملاتها ؟

الأصل الشرعي في نفقة الاولاد أنها على أبيهم إن لم يكن للصغار مال ، وسببها الحاجة وتقدر النفقة بقدر الحاجة ، هذا ولا يشارك الأب في النفقة على الصغار أحد ، حيث الإنفاق على الولد كالنفقة على نفسه لأنه جزء وبعض منه لاتصاله به بالنسب ، ولا يشاركه فيه أحد ، وذلك غنمٌ له فعليه بالمقابل غُرْم النفقة ، وتشمل نفقة الاولاد الإطعام والكسوة وتوفير المسكن اللائق بأمثالهم ، وذلك بقدر يساره وسعته وتستحق نفقى الاولاد على أبيهم من تاريخ امتناعه عن أدائها .

متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى وحالات سقوطها ؟

كما أسلفنا نفقة الاولاد على أبيهم إن لم يكن لهم مال ، وبالتالي وجوب هذه النفقة للحاجة ، فإذا انتفت الحاجة سقطت النفقة عن الاولاد وفيما يلي حالات متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى :
– تجب نفقة الصغير الذكر على أبيه وتستمر حتى بلوغه سنًا معين أو سن الرشد ، وتختلف هذه السن بين دولة وأخرى ، ففي مصر مثلا حتى بلوغ الصغير الخامسة عشر سنة ، وفي دول أخرى 18 سنة وأخرى 19 سنة ، شريطة أن يكون قادرًا على الكسب المناسب عند إتمامه هذه السن ، فإن أتمها وهو غير ذلك كان يكون مصابًا بآفة بدنية أو عقلية ، أو بسبب تلقي العلم ، أو لم تتيسر له سبل الكسب فلا تسقط النفقة وتستمر نفقة الصغير على أبيه .

اقرأ أيضًا :
مقدار النفقة الشرعية .

تابعونا على صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– وأما نفقة البنت فهي واجبة ولا تسقط إلا بزواجها وانتقالها إلى منزل زوجها ، أو أصبحت قادرة على الكسب .
– ومن أحكام وحالات متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى ، لا تسقط النفقة عن الأولاد مع اختلاف الدين ، بسبب أنها تجب بالولادة .
– هل تدخل ضمن حالات متى تسقط نفقة الاولاد فى القانون المصرى عندما يعسر الأب أو يعجز عن الكسب أو إذا كان غير موجود ؟ ، القانون لم ينص صراحة على هذه الحالة ولذلك يجب الرجوع للمذهب الحنفي عملا بالمادة 280 ، وفيه تسقط النفقة عن الأب ويلزم بها من يليه بالترتيب وهي الأم ، على أن ما تنفقه يبقى دينًا في ذمة الأب لحين ميسرته ، ويلي الأم الجد لأب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى