قضايا اجتماعية

حقوق المرأة على زوجها

هل تعلم ما هي حقوق المرأة على زوجها ؟

حقوق المرأة على زوجها ، بدايةً لا بد من تعريف الزواج ، وهو اصطلاحًا العلاقة التي تجمع رجل وامراة لبناء أسرة ، وقد حثّ الإسلام عليه ، ونهى عن التبتل ، والأصل في هذه العلاقة ، أنها تقوم على المودة والرحمة ، وحرص الإسلام على تنظيم هذه العلاقة بما يضمن حقوق طرفيها الزوج والزوجة تجاه الآخر ، وفي هذه المقال نخصصه لبحث حقوق المراة على زوجها .

حقوق المرأة على زوجها

حقوق المرأة على زوجها
حقوق المرأة على زوجها

ما هي حقوق المرأة على زوجها ؟

تنقسم حقوق المرأة على زوجها ، حسب ما ورد من أدلة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، إلى حقوق مادية ، وحقوق أخرى معنوية ، وذلك أن الحياة الزوجية حياة مصيرية ، وتقوم على الديمومة ، وفي حال وقع اختلال في هذه الحقوق قد يكون مصير العلاقة الزوجية الفشل والانهيار ، وأسوأها تشرد الأطفال في حال وجودهم ، لذلك كان من الضروري الالتزام بتأدية حقوق المرأة على زوجها بنوعيها المادية والمعنوية وهي التي سوف يرد بيانها لاحقًا .

حقوق المرأة على زوجها المادية

أوضح فقهاء الشريعة الإسلامية الحقوق التي تستحقها المرأة وعلى زوجها تأديتها لها ، حقوقًا مادية أو مالية وهي التالية :
– المهر : وهو مال يدفعه الزوج لزوجته بمجرد العقد   ، وإذا لم يسمى فيكون مهر مثيلاتها من الزوجات ، وحسب اتفاق الجمهور المهر ليس شرطًا للزواج وإنما أثر من آثاره .
– النفقة : وحكمها الوجوب شريطة تمكين زوجها من نفسها ، وسبب وجوبها أن المراة محتبسة لحق زوجها بموجب عقد النكاح ، وتشتمل الطعام والمسكن واللباس بغض النظر عن حالها إن كانت غنية أو فقيرة .
– السكنى : وهو أن يوفر الزوج لزوجته السكن اللائق والمناسب ، والذي يشتمل على كل الاحتياجات الضرورية من فرش وأدوات منزلية .

إقرأ أيضًا :
ماهي حقوق الزوج والزوجه .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

حقوق المرأة على زوجها المعنوية

– حسن المعاشرة والمعاملة : فيجب على الزوج أن لا يري زوجته ما يسيئها ، ويعاملها برفق ، طالما لم تأتِ بفاحشة ، وتحفظ نفسها ، وتقيم صلاتها ، وتصوم فرضها ، والمعاملة الحسنة تتضمن تحمل ما يصدر عنها من هفوات والصبر عليها .
– إعفاف الزوجة بالجماع وفي هذا حفظها من الفتنة وتحقيق لمصلحتها من النكاح .
– أن يرعاها ويرعى شؤونها بحيث لا تحتاج أحدًا غيره .
– العدل بين الزوجات ، فإذا تعددت زوجات الرجل ، من حقوق المرأة على زوجها أن يعدل بينها وبين زوجاته الأخريات في المبيت والنفقة والكسوة .
– عدم الإضرار بالزوجة ، وذلك بعدم إهانتها أو ضربها أو سبها وسبّ أهلها ونحوه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى