سؤال وجواب

اين يعيش الحلزون

اين يعيش الحلزون ، يعتبر الحَلَزُون من فصيلة الرخويات  من طائفة بطنيات القدم  و تعيش الحلزونات في المياه العذبة كالجداول و الأنهار و البحيرات والمياه المالحة كالمحيطات والبحار و يتباين لون الحلزون بين اللون البني الداكن إلى الكستنائي ذو خطوط صفراء اللون و يمكن أن يتراوح طوله من 0.02 سم إلى 30 سم  و وزنه من بضعة غرامات إلى 1 كيلو غرام .

اين يعيش الحلزون

اين يعيش الحلزون
اين يعيش الحلزون

و يتألف جسم الحلزون من الأقسام التالية
– القوقعة و هي مخروط حلزوني مجوف صلب ويتركب من كربونات الكالسيوم بنسبة 75% و يتراوح قطرها ما بين 25 إلى 40 ملم و طولها ما بين 25 إلى 35 ملم و لها 4 أو 5 التفافات .
– الجسم الرخو و هو جسم طري ولزج بني و رمادي اللون و يتألف من .
– الرأس المشفر وفيه فم له ثلاث شفاه و أربعة مجسات: اثنان قصيران شمّيان متجهان إلى الأسفل لإستكشاف الأرض والآخران مرفوعان لأعلى و ينتهيان يالعيون .
– القدم العضلية .
– المعطف .
– الكيس الحشوي .

هل تعلم اين يعيش الحلزون ؟

اين يعيش الحلزون : يعيش الحلزون في القواقع التي تستخدمها لحماية جسدها الرخوي وتحتوي على خطوط النمو الرفيعة الموازية للفتحة التي توجد بها و التي تعادل الأوضاع المتوالية التي يأخذها طرف القوقعة أثناء نمو الحيوان و يغلق الحلزون قوقعته صانعا على فتحتها صدفة مكونة من طبقة كلسية مخاطية سميكة تحوي ثقوباً لتستمر عملية التنفس و ذلك يسمى السبات و يحدث عندما تنخفض درجات الحرارة لأقل من خمسة عشر درجة أو في فترات الجفاف و عند انتهاء السبات يفرز الحلزون مادة تذيب تلك الصدفة ليخرج رأسه وقدمه ويستأنف نشاطه .

نصل لنهاية الاجابة عن سؤال اين يعيش الحلزون .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

يمكنكم من هنا زيارة قسم سؤال وجواب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى