زواج

الزواج في الإسلام

معنى الزواج في الإسلام

الزواج في الإسلام ، الدين الإسلامي دعى إلى ضرورة الزواج ، وحرم التبتل ويعرف التبتل بأنه ترك الزواج والزهد فيه ، والزواج هو سنة من سنن الأنبياء والرسل ، وهو من سنن الحياة أيضاً ، وشرع الدين الإسلامي الزواج لتحصين النفس حتى تصل إلى تحقيق رغباتها وملزاتها ، ومن خلال موقع ابجديه سنقوم بالتحدث عن الزواج في الإسلام .

الزواج في الإسلام

 الزواج في الإسلام
الزواج في الإسلام

اقرأ ايضاً :
اسس الزواج في الاسلام .
فوائد الزواج في الاسلام .

أشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ذكر الزواج في أكثر من موضع من مواضع القرآن الكريم فقال تعالى في سورة الرعد ” ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك وجعلنا لهم أزواجاً وذرية ” ، وكثيراً ماذكر الزواج في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وقال ” أربعة من سنن المرسلين الحناء ، والتعطر ، والسواك ، والنكاح ” ، وفي هذا المقال سنقوم بالتحدث عن معنى الزواج في الإسلام فتابعونا الآن على موقع ابجديه .

معنى الزواج في الإسلام

 الزواج في الإسلام
الزواج في الإسلام

معنى الزواج لغة وإصطلاحاً

الزواج لغة :
المصدر زوج ، وزوج الشئ وزوجه إليه ، ويقصد به الإرتباط والإقتران ، ويطلق على كلا الزوجين إسم زوج إذا إرتبطا بعقد نكاح .

الزواج إصطلاحاً :
هو عقد يتضمن إباحة النكاح .

أركان عقد الزواج

صيغة العقد :
وهو الركن الوحيد الذي إتفق عليه العلماء وفقهاء المذاهب ، والصيغة تتكون من الإيجاب والقبول ويعرف الإيجاب بأنه هو مايصدر من العاقد الأول سواء كان الزوج أو الزوجة ، ويعرف القبول بأنه مايصدر من العاقد الثاني وأيضاً سواء من الزوج أو الزوجة .

الصداق :
أو المهر وهو من أركان عقد النكاح عند الجمهور ، وهو أيضاً شرط عند الحنفية ، والدليل على ذلك القرآن والسنة النبوية

العاقدان :
وهما الزوج والزوجة ولكل منهما ركن مستقل بذاته ، فلا يصح عقد الزواج بأحدهما فقط ، ويشترط أن تكون الزوجة لا يوجد بها أي من موانع الزواج الشرعية .

الشهود :
فلا يتم عقد النكاح إلا بوجود شاهدين من الرجال ، أو رجل وإمرأتين ومن شروط الشهود أن يكوننا مسلمين بالغين عاقلين حرين عدلين وسمعين وبصيرين عارفين لسان المتعاقدين .

الولي :
ولا بصح النكاح أيضاً إلا بوجود ولي ، فلا يجوز للمرأة البكر أن تزوج نفسها حتى إذا أذن لها الولي بذلك ، ولا يجوز أن يجوزها أحداً غير وليها لا عن طريق الولاية أو عن طريق الوكالة .

وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان الزواج في الإسلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى