زواج

اسس الزواج في الاسلام

ما هي اسس الزواج في الاسلام ؟

اسس الزواج في الاسلام ، الزواج في ليس قائما على اشباع الرغبة الجنسية فقط ، فهو قائم ايضا على الاستقرار وبناء الاسرة والتراحم ، والتكامل بين الزوجين ، لقد جعل الله تعالى في كلا من الجنسين الذكر والانثى ميلا طبيعيا وفطريا نحو الاخر ، وشرع الزواج ليكون هو اساس تلك العلاقة ، فقال تعالى ” ومن آياته أن جعل لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة .. ” وهكذا كان الهدف من الزواج السكن والطمأنينة والاستقرار لكل منهما ، وكانت المعاملة بينهما بالمودة والرحمة ، وفي هذا المقال سنتحدث عن أسس الزواج في الاسلام .

اسس الزواج في الاسلام

اسس الزواج في الاسلام
اسس الزواج في الاسلام

ما هي اسس الزواج في الاسلام ؟

هناك مجموعة من الأسس الضرورية في الزواج لكي تكون العلاقة الزوجية ناجحة ومستقرة ، واذا توفرت تلك الأسس تحققت مقاصد الزواج باذن الله .

اقرأ أيضًا :
حقوق الزوج على زوجته . 

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– توافر اركان الزواج ، وشروط صحته ،فلا يكون الزواج صحيحا اذا لم تكتمل اركانه ، وتتمثل اركان الزواج في ان يكون الزوجين خاليين من الموانع التي تمنع صحة النكاح وان يتوافر الايجاب والقبول ، واما شروط صحة الزواج فهي رضا الزوجين ووجود الولي للزوجة ، والشهادة على العقد .

اسس الزواج في الاسلام
اسس الزواج في الاسلام

– قيام الزواج على طاعة الله ، من أهم اسس الزواج في الاسلام ، أن تكون طاعة الله هي اساس تلك العلاقة ، فإن الله عز وجل هو من يؤلف القلوب ، وطاعته سبحانه لها عظيم الاثر في بناء الالفة والسعادة في الزواج .
– المعاشرة بالمعروف ، وهذا أمر من الله تعالى في قرآنه الكريم في قوله ” وعاشروهن بالمعروف ” والعشرة بالمعروف لا تكون الا ى بوجود حسن الخلق والرفق واللين ، ومن المعاشرة بالمعروف ايضا ، وجود الاحترام والتقدير المتبادل بين الزوجين ، بحيث تكون المعاملة الحسنة والاحترام هي اساس المعاملة بينهما سواء في اوقات الاتفاق او اوقات الخلاف .

اسس الزواج في الاسلام
اسس الزواج في الاسلام

– تحمل المسؤولية ، جعل الاسلام لكل من الزوج والزوجة حقوق وواجبات ، فيجب على الزوج ان يتحمل مسؤولية زوجته وبيته واطفاله بداية من مهر الزوجة وتجهيز مسكن ملائم والانفاق من غذاء وكساء وقبل كل هذا ان يحسن المعاملة ، وكذلك على الزوجة ان تتحمل مسؤولياتها تجاه زوجها وبيتها من طاعته ورعايته وتربية اولاده تربية حسنة وان تحفظ ماله وعرضه الي غير ذلك من مسؤوليات وواجبات .

و بهذا نكون قد عرضنا اهم اسس الزواج في الاسلام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى