الصحة النفسية

اعراض فقدان الشهية

تعرف على اعراض فقدان الشهية

اعراض فقدان الشهية ، فقدان الشهية والمعروف باسم فقدان الشهية العصبي ، هو اضطراب في الأكل حيث يعاني الفرد من خوف شديد من زيادة الوزن ، وهذا يجعل المريض يميل إلى التفكير في تجويع الذات ، وتناول نظام غذائي مستمر مفرط ، مما يجعل تصنيف هذا الاضطراب بالاضطراب الخطير ، وفي هذه المقالة نستعرض أبرز وأهم أعراض وعلامات فقدان الشهية .

ما هي اعراض فقدان الشهية ؟

اعراض فقدان الشهية
اعراض فقدان الشهية

ما هي علامات الإصابة بمرض فقدان الشهية ؟

فيما يلي 7 علامات على احتمال تعرض الشخص لهذا الاضطراب الخطير وهي :
هاجس بشأن حجم الجسم
ينتاب المريض هاجس أنه ضخم أو كبير وممتلئ بالدهون ، على الرغم من أنه يعاني بالفعل من نقص الوزن ( أي حسب عمره وطوله ) ، فيميل للاعتقاد بانه يجب أن يكون لديه جسم أصغر حجماً مما يؤدي إلى خفض إلزامي في كمية الطعام وتناول السعرات الحرارية وممارسة كثيفة من التدريبات الرياضية .
الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية
الفرد المصاب بفقدان الشهية عادة ما ينغمس في تمرينات ثقيلة وممارسة تمرين مفرط ، وبشكل صارم على الرغم من الإصابة والمرض .
رفض الأكل
الشخص يرفض تناول الطعام على الرغم من الجوع ، وهؤلاء المصابين بفقدان الشهية يميلون إلى تقطيع الطعام إلى قطع متناهية الصغر واللعب بها أكثر من تناول الطعام ونشره في جميع أنحاء الطبق لجعله يبدو أكثر اكتمالا ، وأيضًا تجنُّب تناول وجبة جماعية ، وترك الطاولة مبكرًا وإجراء محادثة متعمدة لتشتيت انتباه الآخرين عن طبقهم .
تناول مثبطات الشهية
تناول مثبطات الشهية ، وحسب اسمها تكبت الشهية ، ومن بعض الأمثلة على ذلك هي : حبوب الحمية ، حبوب الماء ، مدرات البول ، المسهلات التي تستهلك عادةً من أجل تطهير الطعام الذي يتم تناوله .
عدم التواصل مع المجتمع المحيط
يفضل المريض المصاب بفقدان الشهية البقاء بمفرده ، وعادة ما يكون لديهم انخفاض في الثقة بالنفس أو احترام الذات ، وتنخفض الطبيعة الاجتماعية ، وتفضيل العزلة عن الأصدقاء ،
وزن الجسم المتكرر
فحص الجسم ووزنه يعتبر أمر طبيعي لكن عندما يصبح هذا الأمر متكررًا للغاية ، يكون ذلك مصدر قلق ، قد تكون هناك أفكار ثابتة حول وزن الجسم وصورة الجسم والأكل الذي يتم تناوله بالإضافة إلى السعرات الحرارية ، مما يؤدي إلى قياس متكرر للوزن مثل فحص حجم الخصر ، ومحاولة ارتداء ملابس أصغر حجمًا ، إلخ .
التغيرات الجسدية
إن فقدان الوزن الذاتي يجعل الجسم ضعيفًا وحساسًا للبرد ، إضافة لأعراض جسدية أخرى وهي ( الأظافر الهشة ، الشعر الجاف ، الإمساك ، الدوار ، انقطاع الطمث ) .

مواضيع ذات صلة :
اعراض قلة الاكل .
البوليميا وعلاجها .
علاج فقدان الشهية النفسي .
اسباب فقدان الشهية .
اسباب الاكل الكثير .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى