الصحة النفسية

اسباب فقدان الشهية والخمول

تعرف على اسباب فقدان الشهية والخمول

اسباب فقدان الشهية والخمول ، وهى من المشاكل التي يعاني منها العديد ، والتي تحدث بين الأطفال بنسبة أعلى من الأعمار السنية الأخرى ، الشعور بالشبع أو فقدان الشهية هو شعور طبيعي يحدث عند عدم تناول الطعام لعدد ساعات طويلة ، أما إذا استمر لوقت طويل قد يشير إلى سبب مرضى أو نفسى ، أما الشعور بالخمول فقد ينتج لعدة أسباب ، منها إذا حدث خمول بالغدة الدرقية أو لافتقار الجسم واحتياجه إلى السوائل ، لذا عليك اللجوء إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء تكرار هذا الشعور وسرعة علاجه ، وذلك لعدم حدوث أي مضاعفات نتيجة للانقطاع عن الطعام لفترات طويلة ، وفيما يلى سوف نتعرف عن الأسباب التي يمكن أن تؤدى إلى فقدان الشهية والخمول .

اسباب فقدان الشهية والخمول

اسباب فقدان الشهية والخمول
اسباب فقدان الشهية والخمول

ما هي اسباب فقدان الشهية والخمول ؟

– الإصابة بالتهاب واحتقان الزور ، وهو من أكثر العوامل التي تؤدى إلى فقدان الشهية .
– فقدان الشهية الناتج عن الحمل ، ويحدث في أول ثلاثة أشهر من فترة الحمل ، وذلك لتكرار الشعور بالغثيان والقيء الذي يحدث في هذه الفترة .
– الإصابة بنزلات البرد الشديدة ، والتي يحدث عند الإصابة بها حالة من الخمول وفقدان الشهية ، مما يؤثر على حالة الجهاز المناعي للجسم نتيجة لاحتياجه إلى الطاقة التي ينتجها الجسم عند تناول الطعام .
– الأنيميا وفقر الدم ، والتي تحدث نتيجة لخلل في نشاط الخلايا الدموية ، والتى تساعد فى عملية دخول الأكسجين في الجسم ، ولذلك عند وجود أي خلل أو نقص بها يحدث حالة من الخمول والإعياء وفقدان الشهية .

أسباب أخرى قد تؤدى إلى فقدان الشهية والخمول

– الإصابة بسرطان المعدة والقولون ، والذي يحدث عنده شعور بعدم الرغبة فى تناول الطعام والإعياء والخمول ، وذلك نتيجة للوسائل العلاجية لهذا المرض مثل العلاج الكيميائي ، مما يؤدى إلى حالة شديدة من الإرهاق والخمول وفقدان الشهية .
– فقدان الشهية الناتج عن تناول بعض أنواع العقاقير ، والتي من بين أعراضها الجانبية فقدان الشهية والخمول ، مثل العقاقير المضادة للاكتئاب وعقاقير أمراض الشرايين وضغط الدم .
– عدم تناول الوجبات الرئيسية في مواعيد محددة ، مما قد يؤدى إلى فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام .

أقرأ أيضآ :
ما هو مرض البوليميا .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى