قياس

وحدات القياس وتحويلاتها

تعرف على وحدات القياس وتحويلاتها

وحدات القياس وتحويلاتها ، كل يوم نقوم بالتعامل مع عدد مختلف من الكميات كالطول والزمن وغيرهما ، ولكي نتمكن من التعامل بشكل جيد مع هذه الكميات يجب علينا أن نعرف الوحدات التي يمكن القياس بها ، سوف نتعرف على أهم وحدات القياس وتحويلاتها من خلال المقال .

وحدات القياس وتحويلاتها

وحدات القياس وتحويلاتها
وحدات القياس وتحويلاتها

بعض وحدات القياس وتحويلاتها

عند إختيارنا لأداة للقياس يجب أن نتأكد من أنها مناسبة تماما للغرض الذي سنقوم بقياسه ، فمن البديهي أنه لا يمكن قياس مسافة كبيرة بين محافظتين من خلال متر صغير ، أن يكون هناك دقة بالأداة فالميزان ذو الكفتين لا يناسب قياس الذهب فلكل شئ وحدة للقياس مناسبة له ، من أهم وحدات القياس :
– الطول : الطول هو عبارة عن المساقة التي تقع بين نقطتان ويتم قياسه من خلال الكيلومتر فالكيلومتر يساوي ألف متر وكذلك فالمتر هو عبارة عن مائة سم .
– الزمن : عبارة عن الوقت الذي نقوم بتخمينه ونستخدم له أداة معينة لقياسه ومنها العام والشهور فالشهر به 30 يوم والسنة بها إثنا عشر شهر .

بعض وحدات القياس وتحويلاتها
بعض وحدات القياس وتحويلاتها

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

اقرأ أيضا :
قياس الوزن المثالي .
وحدات القياس .

مجموعة من وحدات القياس وتحويلاتها

القياس هو عبارة عن عملية يتم فيها المقارنة بين قيمتان هما قيمة فيزيائية والأخرى تخص المعيار فعند قياس الكتلة لا يمكننا استخدام أداة تستخدم لقياس الطول فلكل شئ أداة خاصة بقياسه ، يجب أن نختار أداة يمكننا المعايرة من خلالها فيمكننا في حال وجود خطأ بها نقوم بعمل إعادة للمعايرة بها ومن أهم وحدات القياس :
– الكتلة : هي عبارة عن مقدار إحتواء الجسم للمادة ويتم قياس الكتلة بوحدات متنوعة منها كيلوجرام وهو يحتوي على ألف جرام والجرام نفسه عبارة عن ألف ملي .
– درجة الحرارة : هي تعبر عن البرودة و السخونة التي تتواجد في الأجسام وهي تعمل على إظهار الطاقة الحرارية التي يفقدها وكذلك عن التي يكتسبها الجسم ، و وحدة قياسها هي الكلفن وهو يساوي السيليوس بالإضافة إلى 273 درجة و في أمريكا ومجموعة الدول الأوربية يتم استخدام نظام أخر وهو النظام الفهرنهايتي وهو عبارة عن 1.8 في درجة سيلسيوس بإضافة 32 درجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى