زواج

الزواج في القران

الزواج في القران الكريم

الزواج في القران ذكره الله سبحانه وتعالى وأكد أنه تحصين للأنفس من حب الشهوات التي تعد من أخطر الغرائز الطبيعية ، كما أشار إلى أن الزواج ستر وسكينة للروح وطمأنينة الأنفس ، ومتاع للحياه ، هذا فضلا عن أنه حرث للنسل ونعمة وراحة كبيرة ، ومن خلال مقالنا هذا الزواج في القران الذي سنذكر لكم فيه أهم أيات الزواج التي ذكرت في القران الكريم .

الزواج في القران

الزواج في القران
الزواج في القران

الزواج في القران الكريم

ذكر الله تعالى الزواج في القران الكريم وميزه بمكانة خاصة في الاسلام ، فهو تحدث عن زواج الكائنات بأكملها في القران ، سواء كان زواج الذكر والأنثي أو زواج الحيوانات ببعضها أو زواج النباتات ، لذلك فهو حيث من كل كائن زوجين حتى تحدث بينهما علاقة تزاوج واندماج ويحدث التكاثر والنسل .

ايات الزواج في القران للرجال والنساء

– ورد في القران الكريم أساسيات حقوق الرجل والمرأة في الزواج ، كما وشرح واجبات كلا منهما في الحياة الزوجية ، وذلك حتى يدرك كل من الزوج والزوجة ما هي حقوقه وواجباته تجاه الآخر ، وهذا حسب ما جاء في الآية 228 من سورة البقرة : ﴿ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ ﴾ .

الزواج في القران
الزواج في القران

اقرأ أيضاً :
آيات الزواج .
مقالات عن الزواج .
كتب عن الزواج .

– وحث القران أيضا على حسن العشرة والعيش بالمودة والرحمة والألفة بين الزوجين ، حتى تكون حياتهما مستقرة ومطمئنة ، يربطها الحب والسعادة والقوة ، وذلك في أية 21 من سورة الروم ، حيث قال الله تعالى : ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ .

– وذكر القران طريقة تعامل الرجل مع زوجته فإذا أراد أن يتمسك بها فيكون بالمعروف واذا أراد أن يطلقها فيكون بإحسان دون أذى ، وهذا مثلما جاء في كتاب الله تعالى : ﴿ الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ﴾ .

– ووضح الله حقوق الزوجة من خلال هذه الآية : ﴿ أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ ﴾ .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

ايات الزواج في القران للحيوانات

الله سبحانه وتعالى التزاوج بين كافة الكائنات التي خلقها على الأرض ، ومنها الحيوانات بأشكالها ، كما جاء في الآية 143 بسورة الأنعام حيث قال الله تعالى : ﴿ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنْثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ﴾ .

ايات الزواج في القران للنبات

كما وذكر الله الزواج للنباتات الموجودة في الأرض حتى تطرح الثمار والأعشاب والفواكه والخضروات والحبوب ، ومن أهم الآيات التي شرحت ذلك هي :

– الآية 3 في سورة الرعد ، حيث قال الله تعالى : ﴿ وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ .
– الآية 7 في سورة الشعراء ، حيث قال الله تعالى : ﴿ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ ﴾ .
– الآية 53 في سورة طه : ﴿ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى ﴾ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى