قضايا اجتماعية

مدونة الاسرة المغربية النفقة

ما هي أحكام مدونة الاسرة المغربية النفقة ؟

مدونة الاسرة المغربية النفقة ، تتمتع النفقة بأهمية كبيرة بالنسبة للأسرة ، لذلك أفرد المشرع المغربي مدونة الأسرة تنظيمًا خاصًا ، وقسمها إلى ثلاثة أنواع وهي نفقة الزوجية ونفقة القرابة ، ونفقة الالتزام ، وحدد أسباب وجوب كل منها ، وسنعرض بشكل مبسط ومختصر مدونة الاسرة المغربية النفقة .

مدونة الاسرة المغربية النفقة

مدونة الاسرة المغربية النفقة
مدونة الاسرة المغربية النفقة

أحكام مدونة الاسرة المغربية النفقة العامة

تشمل أحكام النفقة في مدونة الأسرة على أحكام خاصة وأخرى عامة وفيما يلي بيان أحكام النفقة العامة :
– مشتملات النفقة : تشتمل النفقة حسب مدونة الأسرة المغربية على الغذاء والملابس والعلاج ، والتعليم للأولاد ، وكل ما يعتبر ضروريًّا مثل مصاريف الولادة والنفاس والعقيقة وتوسعة الأعياد ، أما تكاليف سكنى المحضون وأجرة الحضانة فلا تدخل ضمن مشتملات النفقة
– ضوابط تقدير النفقة : ويخضع تقدير النفقة إلى عدة ضوابط ومعايير منها مراعاة دخل الملزم بها ، وحال المستحق للنفقة بما يتلاءم مع مستوى الأسعار والتوسط ، وفي حال النزاع في تقدير النفقة وفرضها يتدخل القضاء ، مراعاة العرف السائد وعوائد الوسط .
– المؤيدات القانونية للنفقة : أحاطت مدونة الاسرة النفقة مؤيدات قانونية باستثنائها من الخضوع لبعض المقتضيات القانونية ، حيث اعتبرت مدونة الاسرة المغربية النفقة من الديون الممتازة ، وعدم سقوطه بالتقادم ، ولا يخضع للحجز عليه لدى الغير والصلح والمقاصة ، كما أخضع النفقة لحماية جنائية أيضًا ، من خلال إقرار عقوبات زجرية ومعاقبة الملزم بها عند امتناعه عن وفائها ، بجريمة الإمساك العمدي عن أدائها .

إقرأ أيضًا : 
النفقة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

أحكام مدونة الاسرة المغربية النفقة الخاصة

وتتكون أحكام النفقة حول نفقة ( الزوجة ، والأولاد ، والأقارب، و نفقة بالالتزام ) :
– نفقة الزوجة : وهي واجبة على الزوج كأثر من آثار عقد الزواج الصحيح والدخول بها أو دعوته للبناء ( الدخول ) وذلك بحسب قدرته ويساره .
– نفقة الأقارب : وهي نفقة الوالدين على الأولاد ، ونفقة الأبناء على الوالدين ، فقد نصت مدونة الاسرة المغربية النفقة بوجوبها على الاب على أولاده ، وذلك حتى بلوغ سن الرشد سواء للذكور والإناث ، أو إتمام الخامسة والعشرين لمن هو مستمر دراسته إذا كانوا ذكورًا ، وبالنسبة للإناث حتى يصبح لها كسب أو تتزوج ، وتستمر النفقة على الذكر أو الأنثي وبهم آفة بدنية أو عقلية تعجزهم عن الكسب .
– نفقة الالتزام : وهي التزام النفقة على الغير ( غير النفقة الزوجية والقرابة ) ، سواء الغير القريب أو البعيد وهو التزام بقصد مساعدة هذا الغير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق