قضايا اجتماعية

ما هو حق الزوج على زوجته

هل تعلم ما هو حق الزوج على زوجته ؟

ما هو حق الزوج على زوجته ، الزواج هو العلاقة المشروعة التي تجمع بين المرأة والرجل ، وشُرّعت ضمن حدود وضوابط في صيغة عقد ، هو عقد نكاح ، والذي يترتب عليه حقوق وواجبات لكل من طرفي العقد تجاه الطرف الآخر ، والغاية تحقيق الديمومة للحياة الزوجية وتكوين أسرة لتكون إحدى لبِنات المجتمع ، وليس أن يكون الزواج للتنفع والاستمتاع وحسب ، لذلك من المهم التعرف على ما هو حق الزوج على زوجته .

ما هو حق الزوج على زوجته

ما هو حق الزوج على زوجته
ما هو حق الزوج على زوجته

ما هو حق الزوج على زوجته في الشرع ؟

ما هو حق الزوج على زوجته في الشريعة الإسلامية ، يدخل ضمن التزامات طرفي عقد الزواج ، فعندما يعرف كل طرف من أطراف العلاقة الزوجية حقوقه وواجباته ، يسود في الأسرة أجواء من السعادة وتتحقق الألفة ، وفيما يلي بيان ما هو حق الزوج على زوجته :
– الطاعة : ويكون ذلك بطاعة الزوجة لزوجها في أمره وشؤون بيته بما يرضي الله وأوامره ، فلا طاعة للزوج فيما يسخط لله ومحرّماته ، ومن صور طاعة الزوجة تلبيته إذا دعاها إلى فراشه ، والسفر معه والرحيل أينما شاء ما لم يكن مشروطًا في عقد الزواج خلاف ذلك ، وعدم الخروج من منزله إلا بإذنه ، وكذلك صوم نافلة إلا بعد استئذانه .
– حفظُهُ في نفسها وماله خلال غيابه : وهذا يتأتى من صلاح المرأة وتمتعها بحسن الدين والخُلق ، وينطبق عليها وصف القرآن الكريم إذ يقول الله تعالى: ( فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللهُ ) ، وفي هذه الآية الكريمة إشارة إلى حق الزوج على زوجته في حفظه بماله ونفسها .

اقرأ أيضًا : 
النفقة .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

– من حقوق الزوج على زوجته خدمته : فعلى الزوجة خدمة زوجها في بيته ورعاية شؤونه .
– القنوت : قنوت الزوجة هو أن تحبس نفسها عن غيره بشكل مطلق ، فلا يشغل بالها وقلبها غير زوجها ، ومن بعده أهلها إذا أذن لها ، وأن تتفانى في نيل رضاه فيما يرضي الله وبغير معصية ، وهي بذلك تكون قانتة صالحة .
– أن يرى منها ما يسرّه ويرضيه كأن تهتم بنفسها وبهيئتها وتتزين له وتتجمل ، فإذا نظر إليها سرّته ، وإذا أمرها أطاعته ، وأن لا تطلب منه ما لا يطيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى