سؤال وجواب

لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم

لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم ؟ يعتبر مضيق جبل طارق من أحد أهم المضايق التي تُطلعنا على أهم الأحداث التاريخية التي شهدها العصر الإسلامي ، ولا تزال ذكراها مُخلدة حتى اليوم في اسم هذا المضيق والذي أطلق عليه مضيق جبل طارق وفي السطور المقبلة نوضح لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم ؟

لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم

لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم
لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم

هل تعلم لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم ؟

أطلق أسم جبل طارق على أحد المناطق التابعة إلى المناطق التابعة إلى بريطانيا على الرغم من أنها تقع في أطراف إسبانيا ، فهي لا تزال تحت سيطرة التاج البريطاني ، وقد اكتسبت منطقة جبل طارق أهمية عظيمة منذ فتح الاندلس وضمها إلى الدولى الإسلامية ، والسؤال الذي يطرح نفسه الآن لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم ؟ ولم تقع هذه المنطقة تحت سيطرة الحكم البريطاني إلى وقتنا هذا ؟

لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم

أطلق على مضيق جبل طارق هذا المسمى نسبة إلى طارق بن زياد أمير طنجة سنة 711 ميلادية ، فقد كان هو السبب في الفتح الإسلامي وعبور المسلمين إلى المضيق رغبة منه في السير في الفتوحات الإسلامية والوصول إلى الطرف الأوروبي بدخول الأندلس .

اشترك في صفحتنا : https://www.facebook.com/abjadih

لماذا يقع جبل طارق تحت السيطرة البريطانية

لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم
لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم

خلال القرن الثامن عشر قامت إسبانيا وفرنسا بتكوين تحالف قوي يهدف إلى قلب النظام الأوروبي ، ولذلك وقفت كلاً من النمسا وهولندا وانجلترا في وجه التحالف الفرنسي الأسباني وشنوا هجوماً على مناطق جنوب إسبانيا وأسفر عن سقوط جبل طارق في قبضة بريطانيا حيث سمح للسكان المقيمين بها للخروج دون أذى ، وحاولت إسبانيا على مر الأعوام الماضية من استعادة شبه جزيرة جبل طارق ولكن دون أي نجاح إلى أن انتهى الأمر على توقيعها على اتفاقية تنازل عن منطقة جبل طارق إلى بريطانيا .

وعلى الرغم من توقيع إسبانيا للتنازل عن منطقة مضيق جبل طارق إلى بريطانيا إلا أن محاولتها لم تتوقف حيث قامت بحصارها لمدة ثلاثة أعوام تكبدت فيها الدولتين خسائر فادحة إلى أن أقامت بريطانيا فيها قاعدة بحرية لكي تحمي مصالحها وفي عام 1967 قامت فرنسا بعمل استفتاء لأهل مضيق جبل طارق في محاولة لضمها إلا أن نتيجة الاستفتاء جاءت في صالح بريطانيا بأغلبية ساحقة وفي عام 2000 كررت إسبانيا محاولة الحصول على استفتاء بضمها إلا أنسكان مضيق جبل طارق ظلوا على موقفهم ولم تتغير النتيجة .

نصل لنهاية مقال تعرفنا على لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم ، نتمنى ان نكون وفقنا في شرح لماذا سمي مضيق جبل طارق بهذا الاسم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق